السمك.. مفتاح الرشاقة في الربيع

السمك.. مفتاح الرشاقة في الربيع

مع بداية فصل الربيع يرغب الكثيرون في التخلص من الدهون المتراكمة خلال الشتاء والتمتع بالرشاقة، ما يتطلب اللجوء إلى الأطعمة الخفيفة.

ويعد السمك مفتاح هذه الرشاقة المنشودة؛ كونه غنياً بالعناصر الغذائية، مثل البروتين سهل الهضم والأحماض الدهنية أوميغا 3 والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى قلة سعراته الحرارية.

وقالت خبيرة التغذية الألمانية أنتيه غال إن السمك مع السلاطة أو الخضراوات يمثل وجبة خفيفة، مشيرة إلى أن السمك يمتاز بأنه سهل الهضم للغاية؛ نظراً لافتقاره للنسيج الضام مقارنة بمصادر البروتين الحيواني الأخرى، مثل اللحوم.

وتنصح غال، عضو الجمعية الألمانية للتغذية، بتناول الأسماك قليلة الدسم، مثل السالمون البحري وسمك القد وسمك موسى، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، حيث يقل محتوى الدهون بها عن 2%. وبالمثل تمتاز القشريات، مثل الروبيان والسلطعون، بأنها قليلة الدسم أيضاً.

فيتامين "د"

وأضافت خبيرة التغذية الألمانية البروفيسور ماريا كوخ أن مَن يرغب في إعادة شحن مخزون فيتامين "د" في جسمه بعد أشهر الشتاء، عليه باللجوء إلى الرنجة؛ حيث لا يضاهيها أي طعام آخر من حيث محتوي هذا الفيتامين المهم لثبات واستقرار العظام. وأشارت كوخ إلى أن تناول شطيرة من الرنجة يومياً يكفي لسد الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين "د".

ومن ناحية أخرى، شدد كبير الطهاة الألماني، مارتن فولكيلت، على ضرورة شراء السمك الطازج، وهو ما يمكن تمييزه من خلال رائحته الذكية، التي تفوح منها رائحة البحر ولونه اللامع. وفي حال عدم التأكد من جودة السمك الطازج، فينبغي حينئذ اللجوء إلى المنتجات المُجمّدة المضمونة.

وأوضحت ساندرا كيس، عضو المركز الألماني لاستعلامات المستهلك بمدينة هامبورغ الألمانية، أن سرعة فساد السمك ترجع إلى قلة النسيج الضام به واحتوائه على الماء بنسبة عالية، ناصحةً بعدم شراء السمك الطازج وتخزينه، بل شرائه في نفس يوم الطهي.

الطهي بالبخار

وأشار تيلمان هان، أحد أفضل طهاة المأكولات البحرية في ألمانيا، إلى أن أسهل طريقة لتحضير السمك هي الطهي بالبخار؛ حيث أنها لا تحتاج إلى أدوات خاصة، إذ يكفي الفرن أو المقلاة.

وعن كيفية تحضير هذه الوجبة السهلة، أوضح هان أنه يتم وضع القليل من الزبدة أو زيت الزيتون في إناء الطهي، ثم وضع السمك المُضاف إليه الملح والفلفل، سواء كان كاملاً أو شرائح سمك، مع مراعاة أن يتخلل السمك فصوص ثوم غير مقشرة بالإضافة إلى قليل من الزعتر أو الروزماري.

وبعد ذلك، تُضاف كمية من السائل بحيث تتم تغطية السمك بمقدار نحو واحد سنتيمتر، ثم يتم وضعه في فرن على درجة حرارة 160 درجة مئوية، لمدة عشر دقائق تقريباً لشرائح السمك، أما الأسماك الكاملة فتحتاج لفترة أطول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com