عرض أزياء لـ"ذوي الاحتياجات الخاصة" في اليابان (صور)
عرض أزياء لـ"ذوي الاحتياجات الخاصة" في اليابان (صور)عرض أزياء لـ"ذوي الاحتياجات الخاصة" في اليابان (صور)

عرض أزياء لـ"ذوي الاحتياجات الخاصة" في اليابان (صور)

طوكيو - عندما فقدت يوكو ساتو ساقها اليسرى في حادث سقطت في دوامة من اليأس وفاقم حالة البؤس التي تعيشها وصمة بتر الساق في بلد يرى أن الإعاقة أمر يثير الشفقة.

لكن هذه الموظفة اليابانية التقت فيما بعد بفيوميو اوزيو الذي يعمل في تصنيع الأجهزة التعويضية واستعانت بالساق الصناعية التي ينتجها مما أتاح لها ولنساء مثلها ليس مجرد الجري فحسب، بل أيضا لعب كرة القدم وتنفيذ حركات الكاراتيه وتحويل بعض من الأجهزة التعويضية إلى أعمال فنية يمكن ارتداؤها.

وقالت ساتو التي بترت ساقها منذ 7 سنوات خلال التقاط الصور في حفل لعرض الأزياء يوم عيد الحب "هدفي الأساسي هو تغيير صورة أن الإعاقة مسألة تثير الشفقة".

وقالت ساتو البالغة من العمر 33 عاما وهي ترتدي تنورة قصيرة تكشف عن ساق صناعية مزدانة بصور لزهور الكرز ومراوح اليد اليابانية التقليدية المذهبة "أريد أن أوضح أن الأجهزة الصناعية يمكن أن تكون مبهجة وبديعة أيضا".

وأضافت: "سيكون رائعا إذا شعر الناس بأن الأجهزة التعويضية يمكن أن تكون أدوات للموضة".

ويستخدم ما يقدر بنحو 80 ألفا في اليابان الأطراف الصناعية، وقام اوزيو وورشته - وهي جزء من هيئة انشأت عام 1932 لمساعدة المصابين من عمال السكك الحديدية- بإعداد الأجهزة التعويضية لنحو 7 آلاف شخص منهم من يشاركون في اولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأسس اوزيو أيضا ناديا رياضيا لمساعدة من بترت أطرافهم للتدريب على خوض المسابقات الرياضية وشارك مع المصور الفوتوغرافي تاكاو اوتشي في إعداد مجموعة من الصور تضم 11 شابة ممن فقدن ساقا.

وقال اوزيو على هامش عرض أزياء شاركت فيه الشابات اللائي ظهرن في الصور "أنهن يجعلن المرء ينسى موضوع الإعاقة بحيث لا تلحظها".

وضم كتيب الصور الذي صدر بالإنجليزية عبارة تقول "التحدي وليس الإعاقة" مع سيرة ذاتية موجزة، وتضمن الكتيب أيضا صورا لنساء فقدن ساقا وهن يشاركن في العدو والتزلج على الجليد والغطس.

وهذه العروض مجرد محاولات لتغيير نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة في اليابان التي لا تزال تتخلف عن الغرب في قبول هذه الشريحة، وفي بادئ الامر تملكت الدهشة من حضروا العرض وهم يراقبون السيقان الصناعية على ممشى عرض الأزياء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com