حنان خشان تصمم مجوهرات تقليدية ذات طابع أردني

حنان خشان تصمم مجوهرات تقليدية ذات طابع أردني

المصدر: عمان- من تهاني روحير

أطلقت مصممة المجوهرات الأردنية حنان خشان خلال تشكيلتها الجديدة من التصاميم المختلفة توزعت بين قطع المجوهرات الكلاسيكية والعصرية التي تتناسب مع مختلف الأذواق، وبتشكيلة لمختلف المناسبات منها البروش والسلاسل والأقراط والخواتم.

وتتكون التشكيلة من نماذج عديدة من الحلي العصرية المصنوعة التي ميزتها بقلادة تحمل شكلا مسدسا من عيار 18 يتكون من أحجار الماس والكورال والذهب الأسود والأبيض وحجر السفير الأزرق والمرجان والاونيكس.

وعن سبب تصميمها للمسدس وإن كانت له دلالات نعيشها في هذا الوقت، تشير خشان إلى أن ”كل أنثى تحتضن الجمال والقوة والعنفوان“.

واشتملت معظم مجوهراتها على الأحجار الكريمة والذهب وبتصميم يشد الناظر في الأشكال الحضارية التي ترمز إلى التراث العربي وبلاد ما بين النهرين، وإلى الأساطير والخرافات اليونانية لتسجل بها دهورا من التاريخ والأدب. وتقول حنان: “ تلك المرأة التي تتزين بمجوهراتي لديها الحس الفني المرهف الذي يجمع ماضيها وحاضرها.“

وتعتبر خشان تصميم المجوهرات الوسيلة المثلى للتعبير عن الذات ولتجسيد قصة معينة أو التعبير عن معانٍ سامية وإحياء التقاليد العربية القديمة في صناعة الحلي ذات الطابع الأردني المحلي والعربي التراثي. وتضيف: “ إنه ذلك الغموض الذي يكتنف عملية كشف أسرار الماضي الغابر وخباياه وتقديمه يهيئة فنية تلائم المرأة المعاصرة والأنيقة.“

وتذهب حنان إلى أن اعتمادها على الأحجار الكريمة في صناعة مجوهراتها نظرا لأرتباط الإنسان بالأرض التي تحتوي تلك الطاقات الكامنة من الأحجار.

وبينت أن الهدف من صناعة مجوهراتها هو إيصال الرسالة الفنية أو نقل الاحساس بالحالة الفنية التي تعيشها، وهو ما تعمل على ترجمته من خلال القطع الفنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com