5 أطعمة تخلصك من حب الشباب – إرم نيوز‬‎

5 أطعمة تخلصك من حب الشباب

5 أطعمة تخلصك من حب الشباب

المصدر: القاهرة – من رشا يوسف

يعاني كثيرون من مشكلة حب الشباب، والتي ربما تستمر بضع سنوات، وقد تترك آثاراً مشوهة في الوجه نتيجة معالجة هذه البثور بطريقة خاطئة، أو العبث بها للتخلص منها، مما يترتب عليه تفاقم المشكلة التي تصل في بعض الأحيان إلى ضرورة التدخل الجراحي بالليزر، للقضاء على الحفر والندوب العميقة التي تشوه جمال البشرة.

ويقول استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والليزر، دكتور ماجد الشيخ، إن توجها طبيا جديدا للعلاج والوقاية من الإصابة بحب الشباب، بدلاً من استخدام الكثير من العقاقير والكريمات المختلفة، يمكن التركيز على تناول بعض الأطعمة بشكل منتظم، والتي تعمل بدورها على تجديد خلايا البشرة، وتساعد في التخلص مع الوقت من حب الشباب وآثاره بشكل واضح وفعال.

ويشدد الشيخ في حديث خاص لشبكة ”إرم“ الإخبارية، على ضرورة تجنب بعض الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم مشكلة حب الشباب وتزيد من ظهورها وانتشارها في أماكن متفرقة من البشرة كالنشويات، فتناول الخبز الأبيض والأرز الابيض، والدقيق والبطاطس المقلية بشكل مفرط، يؤدي إلى تحول هذه الاطعمة في الجسم إلى السكريات، وبالتالي تتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الأنسولين، ما يترتب عليه ظهور البثور المزعجة في البشرة وأهمها حب الشباب.

وأكد على ضرورة الامتناع عن تناول السكريات المصنعة، نظراً لأن تناول مثل هذة المواد يعمل على زيادة إفرازات الهرمونات التي تعزز من ظهور حب الشباب.

وفيما يلي يقدم الدكتور ماجد الشيخ، قائمة ببعض الأطعمة التي تساعد بشكل فعال في القضاء على حب الشباب.

1ـ فيتامين E

يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، وبالتالي فهو فعال في شفاء الجلد من الندبات والتلف، ويعمل على تجدد خلايا البشرة وحمايتها، لذا فإضافته إلى النظام الغذائي اليومي، من خلال استخدام ملعقه من زيت الزيتون الذي يعد مصدرا غنيا بفيتامين E إلى طبق السلطة، يسهم بشكل واضح في التخلص من مشكلة حب الشباب.

2ـ الخضروات

من النتائج السلبية لعدم الاهتمام بتناول الخضروات وخصوصاً الورقية الداكنة، ليس فقط الشحوب والبهتان الذي يصيب البشرة ويفقدها رونقها ونضارتها، ولكن إهمال مثل هذه النوعية من الخضروات يعمل على ظهور مشكلة حب الشباب، لأن الألياف التي تحتوي عليها مثل هذه النوعية من الخضروات تساعد بشكل مباشر في نقاء البشرة وتنظيفها من الشوائب، وبالتالي تقليل فرص ظهور حب الشباب.

3ـ الأوميغا 3

تعمل الأوميغا 3 كمضاد للأكسدة، وبالتالي فهي تعمل على الحماية من الشوائب الحرة التي تتسبب في تدمير البشرة، وظهور العديد من المشاكل على رأسها مشكلة حب الشباب، لذا فتناول بعض الأطعمة الغنية بنسبة عالية منها كالمكسرات وبذر الكتان، والأسماك الدهنية وسمك الماكريل، والسلمون والسردين، والحرص على تناولها مرة كل أسبوع على الأقل، يعمل على حماية البشرة وعلاجها من الالتهابات والحبوب بشكل فعال.

4 ـ فيتامين C

يطلق على فيتامين C، فيتامين ”الجمال“، نظراً لأهميته في منح البشرة الكثير من الإشراق والنضارة دون الحاجة إلى استخدام المزيد من مستحضرات التجميل، إضافة إلى ذلك، مساهمته في تجدد خلايا البشرة، فالحرص على تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين c كالبرتقال والفراولة والكيوي والجوافة، يساعد بشكل واضح على تقوية الجهاز المناعي الطبيعي للجسم، ويعمل كخط دفاعي في حماية البشرة من التجاعيد، ومن ظهور حب الشباب.

5ـ السوائل

ترجع ظهور مشكلة حب الشباب في كثير من الأحيان إلى أن الجسم يحتوي على نسبة عالية من السموم التي لا يستطيع التخلص منها، فتظهر أحياناً في صورة طفح جلدي أو حب الشباب، لذا فالتخلص من سموم الجسم يعد خطوة أساسية ومهمة للقضاء على هذه المشكلة، لذا فتناول نسبة جيدة من الماء والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل، كالبطيخ والبقدونس والخيار والخس، يعمل على المحافظة على الجسم ضد السموم، والحصول على بشرة تتمتع بالنضارة والنقاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com