فضيحة الفستان الأسود
فضيحة الفستان الأسودفضيحة الفستان الأسود

فضيحة الفستان الأسود

يظهر الفستان الأسود في معظم تصاميم دور الأزياء العالمية، ومن يتابع عالم الأزياء وأحداثه يتذكر ذلك الرجل الذي سأل إحداهن: "سيدتي، على مَن ترتدين هذا الفستان حداداً؟". فأجابته المرأة: "عليك، سيدي".



تلك المرأة هي مصممة الأزياء ذائعة الصيت، كوكو شانيل، والتي كانت ترتدي حينها فستانا أسودا قصيرا من تصميمها. ولم يكن متوقعا أن يُحدث هذا الفستان ذو القصَّة البسيطة واللون غير اللافت للنظر، كل هذه الضجة.
‫ ‬



وطرحت شانيل عام 1926 الفستان الأسود القصير في الأسواق، واشتهر بالاختصار "LBD" والذي يعني "little black dress"، وآنذاك كان هذا الفستان بمثابة فضيحة.
وأوضحت البروفيسورة غريت زايمور، أستاذة تصميم الأزياء بجامعة الفنون بالعاصمة الألمانية برلين، سبب تصميم شانيل لهذا الفستان، قائلة :"صممته شانيل لترتديه النساء اللائي فقدن أزواجهن في الحرب العالمية الأولى، ليعبرن به عن حزنهن عليهم، ولكن ليعبرن أيضاً عن تطلعهن للمستقبل".‬

‫وأوضح غيرد مولر تومكينس، الخبير بمعهد الموضة (DMI) بمدينة كولونيا غربي ألمانيا، التناقض بين اللون والقصّة الذي كان سبباً في اعتبار الفستان كفضيحة، قائلاً : "بهذا الفستان عبرت الأرامل عن حزنهن من ناحية، وعن استعدادهن لعلاقات عاطفية جديدة من ناحية أخرى".




ويرى أنطونيو مانسينيللي، مؤلف كتاب عن كلاسيكيات الموضة، أن هذا الفستان يجسد "التناغم التام بين الرغبة والراحة، بين الفخامة والصرامة، بين النقائية والخيال".‬
‫ ‬

‫ومنذ ذلك الحين ترتديه جميع نجمات هوليوود، ومن المرجح أنه ليست هناك نجمة من تلك النجمات لم تطل ذات مرة بفستان أسود قصير.


ويرجع الفضل في شهرة هذا الفستان إلى النجمة العالمية "أودري هيبورن" التي أطلت به عام 1961 في فيلمها الشهير "إفطار عند تيفاني"، وكانت ترتدي معه قبعة وقفازات وأقراط لؤلؤية.
وتفسر زايمور سبب الشهرة الكبيرة التي يحظى بها هذا الفستان قائلة: "الفستان الأسود القصير هو سلاح المرأة المناسب لكل الأغراض، إنه الإجابة على السؤال: "ماذا ينبغي أن أرتدي؟".


وأضافت زايمور: "مع الفستان الأسود القصير تبدو المرأة أنيقة وواثقة من أسلوبها في جميع المناسبات، بدءاً من حفلات الكوكتيل حتى اجتماعات العمل".‬

‫ ‬

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com