6 طرق للعناية ببشرتك المختلطة الدهنية

6 طرق للعناية ببشرتك المختلطة الدهنية

المصدر: إرم ـ من رشا فتحي

البشرة المختلطة الدهنية من أكثر أنواع البشرة الشائعة، وهي عبارة عن خليط من البشرة العادية والبشرة الدهنية، وتظهر نتيجة كثرة الغدد الدهنية في مناطق معينة مثل منطقة الذقن والجبهة والأنف، لذا فهي تحتاج لعناية الخاصة.

ولكن نظراً لعدم معرفة العديد من الفتيات لطبيعة بشرتهن، أو لعدم وفرة بعض المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة المختلطة، تظهر الكثير من المشكلات التي تصيب البشرة كظهور الحبوب والدهون في منطقة الذقن والجبهة والأنف.

وتوضح خبيرة التجميل نانيس سليم، في حديث لشبكة ”إرم“ الإخبارية، أن الخطوة الأولى للتعامل ولتجنب مشاكل البشرة المختلطة، هو معرفة طبيعة البشرة نفسها، حتى يسهل التعامل معها واستخدام المستحضرات المخصصة لها.

وتضيف سليم أن غالبا ما تكون المنطقة المختلطة في البشرة هي منطقة يطلق عليها الـ“T Zone“، أي منطقة الجبهة والأنف والذقن، لذا يجب استخدام بعض مستحضرات التجميل والوصفات الطبيعية المخصصة للعناية بهذة المنطقة.

وتؤكد أنه لا داعي للقلق عندما تكتشف الفتاه أنها ذو بشرة مختلطة دهنية، لأنها من أنواع البشرة الشائعة، فقط عليها العناية بها بما يتناسب معها حتى لا تعاني من المشاكل التي عادة تصيب البشرة المختلطة الدهنية.

وتوضح سليم أن هناك بعض الطرق لتتعرف كل فتاة على طبيعة بشرتها، وإذا كانت ذو بشرة مختلطة أم لا، فيمكنها بمجرد الإستيقاظ من النوم، وبعد غسيل الوجه، الانتظار لمدة ساعة، ثم إحضار ورق كلينكس، وتضعه على كامل بشرتها، إذا وجدت دهون عالقة على ورق الكلينكس في منطقة الجبهة والأنف والذقن، وعدم وجود أي آثار دهنية في منطقة الخد، إذا فهي ذو بشرة مختلطة دهنية.

وتكشف سليم طرق للعناية بالبشرة المختلطة الدهنية:

1. الابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الزيوت.

2.الحرص على أن يكون لديك كريمات ومستحضرات تجميل مخصصة للبشرة المختلطة الدهنية.

3. عند الاستيقاظ في الصباح يجب مرعاة غسل الوجه بغسول جيل مناسب لنوع البشرة المختلطة الدهنية، وهو بدروه يعمل على تجفيف البشرة من الدهون، دون أن تصل إلى درجة الجفاف، ثم يجب استخدم كريم مرطب خاص بالبشرة الدهنية المختلطة خالي من الدهون.

4.عند إزالة المكياج قبل النوم، يجيب إستخدام غسول مخصص لإزالة المكياج، ويتناسب مع طبيعة البشرة المختلطة الدهنية، وخصوصا عند منطقة العين، ثم يجب استخدام كريم مرطب خالي من الدهون، لترطيب البشرة دون أن يحدث زيادة في نسبة الدهون التي تحتوي عليها البشرة.

5. عند حدوث أي تغيير مفاجئ مثل ظهور الحبوب في الجبهة أو الذقن لصاحبات البشرة الدهنية المختلطة؛ فهذا غالباً يكون ناتج عن عوامل نفسية، أو اضطراب في المعدة أو توتر عصبي أو اقتراب ميعاد الدورة الشهرية، أو نتيجة استخدام الماكياج بكثرة وعدم إعطاء البشرة فرصة لكي تتنفس، وفي هذة الحالة يجب مرعاة غسيل الوجه بصابون طبي، مع التوقف تماماً عن استخدام الماكياج لمدة يومين على الأقل.

6. يجب استخدام مطهر للبشرة في المساء، ذو خواص المضاد الحيوي حتى يعمل على تطهير البشرة والقضاء على البثور في الطبقات العميقة من البشرة، ويمكن استخدام الماسك الشفاف، حيث يوضع على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يمكن غسل الوجه قبل الخلود إلى النوم بصابون مطهر، وسيحدث تحسن في الجلد وسيتعافى بالتدريج، وبعد عبور هذة المرحلة يمكن استخدام الكريمات العادية التي كانت تستخدم قبل ظهور مشكلة الحبوب، مع تجنب العبث في هذة الحبوب مطلقاً أو محاولة فتحها بالأيدي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com