5 أسباب وراء عدم فقدان الوزن

5 أسباب وراء عدم فقدان  الوزن

المصدر: القاهرة- من رشا فتحي

من الأمور المؤرقة أثناء إتباع نظام غذائي للتخسيس، مشكلة ثبات الوزن وتوقف الجسم عن فقدان المزيد من الوزن الزائد برغم إتباع الحمية الغذائية بدقة، مما يؤدي لفقدان العزيمة لدى الشخص ويفقد الرغبة في المواصلة، والاستمرار في إتباع النظام الغذائي حتى الوصول للوزن المطلوب.

ويقول استشاري السمنة والنحافة، الدكتور خالد يوسف، في حديث مع شبكة ”إرم“ الإخبارية، إن مرحلة ثبات الوزن خلال إتباع نظام غذائي للتخسيس من الأمور الواردة، والمتوقعة مع أيّ شخص، إلا أن الأهم هو معرفة الأسباب وراء هذا التوقف المفاجئ للحدّ من الآثار الجانبية فيما بعد، ومعالجة الأمر.

ويضيف أنه على كل شخص أن يعلم بأنه من الطبيعي أن يتأرجح وزنه بين الزيادة والنقصان خلال اليوم الواحد بمعدل كيلوجرام واحد، نتيجة كمية الماء والطعام المتناول، بالإضافة إلى السلوكيات والنشاطات اليومية التي يقوم بها على مدار اليوم.

ويوضح يوسف بعض الأسباب وراء توقف الجسم عن فقدان الوزن.

1ـ ثبوت الوزن بعد فترة معينة من الريجيم:

يعد ذلك أمراً طبيعياً بسبب اعتياد الجسم على نوع معين من الأغذية والتمارين الرياضية المحددة، لذا يحتاج الجسم إلى التغيير، والخروج عن الروتين المحدد للنظام الغذائي بين كل فترة وأخرى، وتغيير النظام الغذائي المتبع، وتغيير نوع النشاط الرياضي ومدته، لإجبار الجسم وتحفيزه على حرق الدهون مره أخرى.

2- موعد الدورة الشهرية:

على كل امرأة معرفة أنه مع اقتراب موعد دورتها الشهرية، فإن وزنها قابل للزيادة بين 1 إلى 3 كيلوجرام، وذلك بسبب احتباس الماء داخل الجسم، وفي مثل هذه الفترة ننصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة لأنها تزيد من نسبة احتباس الماء وبالتالي زيادة الوزن بنسبة 500 جرام في اليوم الواحد، كما ينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل بمعدل لترين يومياً.

3- ممارسة بعض العادات الغذائية السيئة:

بعد مرور فترة على إتباع برنامج لإنقاص الوزن، يأتي بنتائج إيجابية وفعالة في نزول الوزن بشكل جيد، قد يعتقد البعض أن بعض التجاوزات في طريقة وأسلوب تناول الطعام قد لا تؤثر، كتناول الحلويات مساءً، أو تناول بعض الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، الأمر الذي يسبب فقدان الجسم القدرة على نزول الوزن بالشكل المرغوب، لذا يجب الالتزام مع وجود برنامج منظم يشبع حاجة الجسم لجميع المواد الغذائية، لكن بنسب وأوقات محددة.

4-عطلة نهاية الأسبوع:

بالرغم أنه من الجيد كسر الروتين والنظام الغذائي المتبع مرة في الأسبوع ، لتحفيز الجسم على حرق المزيد من الدهون المتراكمة، إلا أن البعض يخطئ في بعض الممارسات الغذائية، ومع الخروج و التجمعات الأسرية يتم عمل الكثير من التجاوزات، فالمطلوب فقط كسر الروتين وليس تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الآلاف من السعرات الحرارية، مما يأتي يوم الراحة بنتائج عكسية وهو اكتساب الكثير من الوزن الزائد خلال يوم واحد فقط، وخسارة تعب ومجهود أسبوع بأكمله.

5- عدم تحديد أيام لقياس الوزن:

كثيرا ما يخطئ البعض في عمل قياس للوزن بشكل عشوائي، وهذا يترتب عليه قياسات غير صحيحة للوزن، نتيجة تغير الميزان وكم الملابس، لذا فمن الأمور الهامة عند إتباع نظام غذائي، اختيار يوم محدد لقياس الوزن، بنفس الملابس وعلى نفس الميزان، وقبل تناول أي طعام أو سوائل، حيث أن ذلك يساعد كثيراً في معرفة قدرة الجسم على فقدان الوزن بشكل صحيح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة