اكتشاف لغز ولادة صخور صغيرة على شكل بيض كل 30 سنة (صور)

اكتشاف لغز ولادة صخور صغيرة على شكل بيض كل 30 سنة (صور)

المصدر: إرم نيوز

كشف علماء صينيون عن تمكنهم أخيراً من حل لغز الصخرة التي تولد صخور صغيرة على شكل بيض كل 30 سنة والتي حيرت السكان على مدى عقود طويلة.

ويبلغ ارتفاع الصخرة نحو 19 قدم وطولها 65 قدم وهي تقع في مقاطعة جيزهو جنوب غرب الصين، ويعتقد السكان أن هذه النتوءات الصغيرة تجلب الحظ ما دفعهم إلى سرقة بعضها والاحتفاظ بها في بيوتهم.

وأشار العلماء إلى أنهم استطاعوا حل لغز نمو هذه الصخور الصغيرة التي تنبت كل 30 سنة وتبقى ملتصقة بالصخرة الأم لفترة قبل أن تسقط على الأرض تباعا.

وأوضح هؤلاء بأن اختبارات أجروها في الفترة الماضية أظهرت بأن الصخرة الواقعة في جبل جاندنج تشكلت في العصر ”الباليوزي“ أو ”الطباشيري“، أي منذ نحو 500 مليون سنة، لكن الجزء الذي تنبت فيه تلك النتوءات يعود للعصر ”الكلسي“.

وقال الباحثون في دراسة حديثة إن ”هذا الجزء موجود في كثير من مناطق الكرة الأرضية وأن هذا الفرق في وقت التكون يؤدي الى اختلاف زمن التآكل ما يتسبب في بروز تلك النتوءات التي تتكون من رواسب ثقيلة“.

وبحسب صحيفة ”مترو“ البريطانية فان العلماء لم يعطوا أي تفسير لظهور تلك النتوءات على شكل دائري بيضاوي أو سبب احتواء صخرة عمرها 500 مليون سنة لجزء كلسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com