الإعصار إرما يشتد ويضرب كوبا متجهًا صوب فلوريدا

الإعصار إرما يشتد ويضرب كوبا متجهًا صوب فلوريدا

المصدر: وكالات

اشتدت قوة الإعصار “إرما” مجددًا إلى الدرجة الخامسة القصوى ليل الجمعة، مع بدء الإعصار المدمر اجتياح جزيرة كوبا بعدما خلف خسائر بشرية ومادية جسيمة في العديد من جزر الكاريبي.

وفي تمام الساعة 03,00 ت غ دخل الإعصار الضخم الجزيرة الشيوعية من منطقة كاماغوي ارتسيبيلاغو، ولم يكن يبعد عن العاصمة هافانا سوى 190 كلم، وعن مدينة ميامي الأمريكية سوى 480 كلم.

https://www.youtube.com/watch?v=H5YLyGVtnS8

وأضاف أن الإعصار المدمر ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها إلى 260/ساعة، ويتقدم باتجاه الغرب بسرعة 20 كلم/ساعة، في مسار من شأنه أن يزيد الأخطار المحدقة بسببه في ولاية فلوريدا الأمريكية.

ومع اقتراب إحدى أقوى عواصف المحيط الأطلسي خلال مئة عام، دعا “ريك سكوت” حاكم فلوريدا السكان إلى ضرورة الخروج إذا كانوا ضمن مناطق الإخلاء.

وقال سكوت للصحفيين:”الوقت ينفد، إن كنتم في مناطق الإخلاء فينبغي عليكم الابتعاد الآن، هذه عاصفة كارثية لم تشهد ولايتنا مثلها من قبل”.

وأضاف أن آثار العاصفة ستنتشر من ساحل الولاية الشرقي إلى ساحلها الغربي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بيان مصور الجمعة إن الإعصار إرما “له بالقطع قدرات تدمير تاريخية”. ودعا الناس لمراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون.

ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار في ارتفاع الموج لما يصل إلى ستة أمتار جنوب شرق ووسط الباهاما، وإلى ثلاثة أمتار في مناطق من شمال كوبا قبل أن يضرب جنوب فلوريدا يوم الأحد.

ويقترب “إرما” من ضرب الولايات المتحدة بعد أسبوعين من الإعصار “هارفي” الذي ضرب تكساس وأودى بحياة نحو 60 شخصًا، وسبب أضرارًا في الممتلكات تقدر بما يصل إلى 180 مليار دولار في تكساس، ولويزيانا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع