بالصور والفيديو.. فلوريدا تعيش ساعات الرعب مع اقتراب الإعصار إيرما

بالصور والفيديو.. فلوريدا تعيش ساعات الرعب مع اقتراب الإعصار إيرما

المصدر: إرم نيوز

تسابق السلطات الأمريكية في ولاية فلوريدا الزمن لإخلاء المنازل وإجلاء السكان قبل ساعات من وصول العاصفة إيرما، التي تشق حاليا طريقها عبر جزر الكاريبي، والتي يتوقع أن تضرب جنوب فلوريدا يوم الأحد.

ولا تخفي الأرصاد الأمريكية، أن ”إيرما“، تعد عاصفة بالغة القوة من الفئة الرابعة، وستكون مصحوبة بارتفاع الموج وفيضانات قوية.

ودعا المركز الوطني الأمريكي لمراقبة الأعاصير، إلى ”اتخاذ الإجراءات والاستعدادات الضرورية كافة، لحماية الحياة والممتلكات“ في المناطق التي تقع ضمن مسار الإعصار.

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ”إلى شعب فلوريدا.. نريدكم فقط أن تحموا أنفسكم.. كونوا يقظين وحذرين جدا جدا“.

تحت الصدمة

ويعيش سكان فلوريدا حاليا تحت الصدمة، خصوصا بعد إصدار السلطات المحلية أمرا بإلزامية الإجلاء وتحذيرها من بقاء الأهالي في منازلهم، لذلك اضطر السكان في منطقة كاي ويست في فلوريدا إلى تغطية نوافذ منازلهم بألواح الأخشاب، وإخلائها وفقا لأمر إلزامي بالإخلاء.

وفي الأسواق والمحلات التجارية، نفدت كميات المياه المعبأة من بعض المتاجر في فلوريدا، وسط تقارير عن وقوع مشادات بين المتسوقين للظفر ببعض المواد الغذائية الأساسية.

 

وكتب مواطن عربي يقيم في فلوريدا، ويدعى يوسف اليوسفي، ”عندنا في فلوريدا حالة طوارئ بعضهم مذعور وغادر الولاية، وأرفف المواد الغذائية في أماكن التسوق شبه خالية، وبعض محطات تعبئة الوقود أُغلق“.

وتنتاب سكان فلوريدا حالة من الخوف، وسط تقارير عن أن  إعصار إيرما، قفز إلى الدرجة الـ 5 وهي الأخطر بمقياس الأعاصير، كما أنه الأقوى منذ إعصار ويلما عام 2005.

وقالت تقارير صحفية اليوم الجمعة، إن أكثر من 20 مليون شخص تركوا فلوريدا على وجه السرعة فرارا من إعصار ايرما.

وعادة ما تضرب الأعاصير الساحل الجنوبي لولاية فلوريدا الأمريكية، لكن إيرما هو أقوى عاصفة في المحيط الأطلسي خلال عشر سنوات.

هروب الطائرات

حالة القلق التي لا تخطئها العين في فلوريدا، يبدو أنها أصابت الجميع، ففي الوقت الذي يحاول السكان وضع اللمسات الأخيرة وإحكام إغلاق منازلهم قبل المغادرة، سارعت عشرات الطائرات لمغادرة مطار المدينة هربا من الإعصار المنتظر، والذي يتوقع أن تصل سرعته إلى 300 كلم في الساعة.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الطائرات الأمريكية وهي تصطف على المدرج في انتظار الإقلاع هربا من إعصار ايرما، إلى إحدى الولايات الآمنة.

3 أعاصير

تأتي هذه التطورات، في وقت تنتظر فيه أمريكا ثلاثة اعاصير هي: ”ايرما“ و“خوسيه“ وإعصار ”كاتيا“، في وقت قياسي ومتقارب للغاية.

وفي هذه الأثناء، قال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار ”جوزيه“ يحتفظ بقوته، ومن المتوقع أن يكون قريبا من جزر ليوارد الشمالية غدا السبت.

وقال المركز الخميس، إن الإعصار جوزيه، وهو إعصار من الفئة الـ 3على مقياس سافير-سيمبسون للأعاصير، يبعد مسافة 1020 كيلومترا إلى الشرق من جنوب شرقي جزر ليوارد الشمالية، مصحوبا برياح تصل سرعتها وقت الذروة إلى 195 كيلومترا في الساعة.

وقال المركز، ومقره ميامي، إن بعض الاشتداد الطفيف في قوته أمر محتمل في اليوم المقبل أو ما إلى ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة