مصر تعلن القضاء على ”السحابة السوداء“

مصر تعلن القضاء على ”السحابة السوداء“

المصدر: محمد الفيومي - إرم نيوز

أعلنت وزارة البيئة المصرية، أمس الأحد، القضاء على ظاهرة السحابة السوداء بشكل نهائي، والتي تؤدي إلى أضرار صحية وبيئية شديدة الخطورة.

وتتعدد أسباب ”السحابة السوداء“ التي تنتج عن زيادة تركيز الجسيمات والأتربة العالقة، والتي أرجعها البعض إلى ”تلوث القاهرة الكبرى“، في حين أرجعها آخرون إلى أسباب أخرى لعل أبرزها الدخان الناتج عن حرق قش الأرز.

وحاصر دخان السحابة السوداء المناطق السكنية بالقرى، وزحف إلى معظم مدن الشمال، فالدخان يبدأ في الظهور مع المساء لأن الفلاحين يحرقون قش الأرز في هذه الفترة، فتزيد حالات الإصابات الرئوية والاختناقات خاصة بين الأطفال الصغار وكبار السن.

ويبرر الفلاحون تلك الممارسة الضارة بسعيهم للتخلص من مخلفات الأرز، قبل بدء الموسم الشتوي الذي تتم فيه زراعة القمح.

وأعلن رئيس جهاز شؤون البيئة محمد عبدالوهاب، أن وزارة البيئة نجحت من خلال الأفرع الإقليمية بالمحافظات في القضاء على ظاهرة السحابة السوداء العام الجاري، مشيرًا إلى إنشاء منظومة متكاملة لإدارة ملف قش الأرز وإنشاء غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة من بداية تموز/ يوليو، للعمل على التنسيق مع مختلف الجهات.

وأكد عبدالوهاب أن ”قش الأرز أصبحت له قيمة اقتصادية واستثمارية، وتتم الاستفادة منه في صناعة الأعلاف والسماد حيث وصل سعر الطن إلى 800 جنيه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com