باحث يُعيد تدوير المياه العادمة خلال دقائق باستخدام الزجاج المعدني (صور)

باحث يُعيد تدوير المياه العادمة خلال دقائق باستخدام الزجاج المعدني (صور)
الباحث يرى أن اكتشافه سيعطي إمكانيات هائلة للاستخدام في الصناعات التي تنتج مياه الصرف الصحي الملوثة بواسطة الأصباغ والمعادن الثقيلة.

المصدر: رموز النخال – إرم نيوز

نجح الباحث “لايتشانغ تشانغ” من جامعة إديث كوان الأسترالية، في استخدام نوع من الزجاج المعدني لمُعالجة مياه الصرف الصحي والمياه الملوثة، وتجريدها من الشوائب خلال دقائق، بحيث تكون صالحة للاستعمال.

وبيَّن “تشانغ” أنه أنشأ أشرطة من مادة الزجاج المعدني عن طريق تسخين الحديد لدرجات حرارة عالية للغاية، ثم برَّده بسرعة كبيرة، ما أدى لتغيير الهيكل الذري للزجاج المعدني، واصفاً العملية بالمعقّدة.

وقال لمحطة “ABC News”  الأسترالية: “أشرطة الزجاج المعدني تُشبه رقائق الألمونيوم، إلا أنها مصنوعة من الحديد، وعند ما قمت بإضافتها للمياه الملوثة، نظّفتها في غضون 20 دقيقة، من خلال ربط ذرَّات الصباغ والمعادن الثقيلة بالرقائق وترك المياه الصالحة للاستخدام”، مبيناً أن الأشرطة خلفت وراءها رواسب لزجة بعد التنقية.

وبحسب مجلة “Advanced Functional Materials” المختصة في المواد الوظيفية المتقدمة، فإن “تشانغ” ليس أول من استخدم الزجاج المعدني بمعاجلة المياه، حيث حاول العلماء قبله استخدامه لكنهم فشلوا، وبتلاعب باحث الجامعة الأسترالية في عوامل المادة الزجاجية المعدنية نجحت تجاربه.

ويرى “تشانغ” أن اكتشافه سيعطي إمكانيات هائلة للاستخدام في الصناعات التي تنتج مياه الصرف الصحي الملوثة بواسطة الأصباغ والمعادن الثقيلة.

محتوى مدفوع