النفايات تتراكم في شوارع البصرة العراقية وتحذيرات من كارثة بيئية (صور) – إرم نيوز‬‎

النفايات تتراكم في شوارع البصرة العراقية وتحذيرات من كارثة بيئية (صور)

النفايات تتراكم في شوارع البصرة العراقية وتحذيرات من كارثة بيئية (صور)

المصدر: بغداد – إرم نيوز

تعاني محافظة البصرة جنوب العراق من تراكم النفايات في الشوارع والطرقات بعد أيام من توقف ”الشركة الوطنية الكويتية للتنظيف“ عن العمل، وسط تحذيرات من كارثة بيئية.

وقال المدير المفوض للشركة خليل عبد الصاحب، في تصريح صحفي، إن الشركة أوقفت أعمالها بسبب تأخر مستحقاتها المالية من قبل مجلس المحافظة البالغة 15 مليون دولار، حيث كانت ترفع أكثر من 1200 طن من النفايات يوميًّا في المحافظة، وتلك الإجراءات قانونية حسب ما نص عليه العقد بين الجانبين.

وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر المدينة، وهي تطفو على أكوام النفايات، وسط استياء شعبي واسع، فيما أعلن اتحاد المقاولين العراقيين إطلاق حملة لرفع النفايات من مناطق مركز المحافظة بعد تراكمها، لكن تلك الخطوة غير قادرة على ما يبدو للقضاء على الأزمة.

وقال نائب محافظ البصرة محمد التميمي، إن الحكومة المركزية تماطل في تنفيذ التزاماتها المالية مع البصرة، وحجبت الكثير من أبواب الموازنة ومنها مستحقات شركة التنظيف.

وأضاف أن المحافظة تعاني عجزًا ماليًا في تغطية تكاليف الكثير من الأعمال، خاصة أجور الطاقة والمتعاقدين المؤقتين مع الحكومة المحلية، والآن وصل التأثير إلى مستحقات شركة التنظيف.

وتعد محافظة البصرة شريان العراق الاقتصادي، ويعتمد عليها في موازنته العامة، حيث توفر نحو 80% من ميزانية العراق لامتلاكها موارد اقتصادية كبيرة تتمثل بالحقول النفطية والشركات الصناعية الكبيرة، فضلاً عن الموانئ المطلة على شط العرب.

كما تعتبر البصرة العاصمة الاقتصادية للعراق، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة حسب التقديرات الإحصائية.

وتسببت تلك النفايات بحرائق هائلة في عدة شوارع من المدينة منها شارع الكويت التجاري، وحريق آخر في العشار وسط المحافظة.

وتمتلك محافظة البصرة أكبر ثروة نفطية في العراق، حيث تضم 15 حقلاً، منها 10 منتجة، و5 ما زالت تنتظر التطوير والإنتاج، وتوفر حوالي 59% من إجمالي الاحتياطي النفطي العراقي، وتبلغ إيرادات المحافظة من البترول نحو 60 مليون دولار شهريًا، لكن المشاكل السياسية والإدارية مع الحكومة الاتحادية من جهة، والمشاكل الداخلية تمثل تحديًا أمام العاصمة الاقتصادية للبلاد للخروج من تلك الأزمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com