يزن 200 كغم.. متحف كندي يستضيف أكبر قلب في العالم (صور)

يزن 200 كغم.. متحف كندي يستضيف أكبر قلب في العالم (صور)

المصدر: توفيق إبراهيم- إرم نيوز

كشفت صور مذهلة، توصل العلماء في كندا إلى قلب هائل يزن 200 كغم يرجع لحوت أزرق.

والمعروف أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على كوكبنا، لذلك لا عجب أن قلبه سيكون وزنه هائلاً.

ووفقاً لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، استأصل الباحثون قلباً هائلاً من جيفة حوت أزرق في ”نيوفاوندلاند“، واكتشفوا أنه يزن 200 كغم، ويساوي نفس حجم السيارة الذكية، ويُعرض القلب العملاق الآن في متحف ”ذا رويال أونتاريو“ في ”تورنتو”.

وكان ذلك الحوت واحداً من 9 حيتان زرقاء نفقت في المنطقة عندما أصبحت محاصرة في الجليد.

وفي العادة عندما يموت أحد تلك الحيتان الذي يزن حوالي 136 طناً، يغرق في القاع، ولكن في حدث نادر انجرف اثنان إلى ضفاف ”نهر التراوت“ في مقاطعة ”نيوفاوندلاند“ في ”لبرادور“.

بدورهم، تمكن العلماء من استخراج بعض أعضاء الحوت لإجراء بحث لم يسبق له مثيل، وكان القلب العملاق الذي يضخ 220 لتراً من الدم في كل دقيقة بحالة جيدة، مما سمح للعلماء باستخدام تقنية تُسمى ”التطرية“ أو ”البلستكة“، حيث ضخوا مادة ”فورمالدهيد“ في القلب لتصلب العضلات ووقف التحلل، ثم نقعوا القلب في الأسيتون لإزالة كل المياه من الأنسجة وصولاً إلى المستوى الخلوي.

بعد ذلك وضعوه في بلاستيك أو بوليمر، وأخيراً وضع العلماء خزاناً كاملاً من البوليمر في حجرة صغيرة مفرغة من الهواء من أجل التخلص من الأسيتون المتبقي.

وأوضح العلماء، أن ذلك من شأنه أن يحافظ على القلب لألف عام، ويمكن عرضه ولمسه دون أي روائح مقززة أو تعفن والاحتفاظ بمعظم خصائصه.

من جانبها، قالت إلينور مكماهون، وزيرة السياحة والثقافة والرياضة الكندية: ”تجذب مثل هذه التجربة الفريدة السياح، وتضيف سمعة لمقاطعتنا باعتبارها وجهة السفر العليا، وأنا سعيدة لأن المتحف يدعم هذه التجربة النادرة، مما يساعدنا جميعاً على معرفة المزيد بشأن الحوت الأزرق الغامض“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com