كيف تفرز العناكب الأرضية شباكًا من الحرير أقوى من الغراء بـ750 مرة؟ (فيديو)
كيف تفرز العناكب الأرضية شباكًا من الحرير أقوى من الغراء بـ750 مرة؟ (فيديو)كيف تفرز العناكب الأرضية شباكًا من الحرير أقوى من الغراء بـ750 مرة؟ (فيديو)

كيف تفرز العناكب الأرضية شباكًا من الحرير أقوى من الغراء بـ750 مرة؟ (فيديو)

في دراسة حول حرير العناكب الغريب، قام الباحثون بتصوير فيديو بالحركة البطيئة يكشف عن التقنية الوحشية التي تستخدمها العناكب الصيادة الأرضية (الوبريات) لتغليف فريستها في نسيجها الحريري.

وفي الفيديو يمكن رؤية العنكبوت الصياد الأرضي، وهو عنكبوت منزلي عملاق حول حاوية صغيرة وهو يغطيها تدريجيًا بشبكته اللزجة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تم تصوير الفيديو من خلال القاعدة الزجاجية في المختبر، وإبطائه إلى عُشر السرعة، حتى يتمكن الباحثون من دراسة حرير العنكبوت الأرضي الفريد من نوعه.

ووجدت دراستهم، أن العناكب الأرضية تلصق الحرير بالأرض قبل الركض حول فريستها لتقييدها، وتستخدم العناكب الأرضية نوعًا غير عادي من الحرير يسمى "بيريفورم" لتقييد فريستها. وهو النوع الذي عادة ما يُستخدم لصنع الشبكات أو الفخاخ في الفصائل الأخرى، حيث يجف الحرير المطاطي اللامع بسرعة ويقيد ساق الضحية حتى يتم تغليفها بالكامل.

كما كشفت الاختبارات، أن حرير العناكب الأرضية أقوى من الغراء الاصطناعي بحوالي 750 مرة.

وبعد جمع عينات الحرير، وجد الباحثون أنه يجمع بين الصلابة والمتانة والقدرة الهائلة على التمدد.

كما وجد الباحثون، أن الثقوب الصغيرة التي يتم من خلالها طرد الحرير، هي أكبر بكثير من تلك الموجودة في العناكب الأخرى.

وهذا يسمح للعنكبوت الأرضي، بإطلاق طبقة سميكة من الحرير اللاصق بسرعة عالية حتى يغطي الفرائس التي قد تدافع عن نفسها وتصيبه.

واكتشف العلماء، أن العناكب الصيادة الأرضية تمتلك تقنية فريدة تمنع الحرير من التصلب بداخلها بمجرد التفاعل مع الهواء، حيث تبقى فتحات طرد الحرير مغلقة حتى يتزايد الضغط بالداخل، ثم تطلق دفعة من المادة اللزجة قبل ان تنغلق مرة أخرى لمنع تصلب الحرير وحدوث انسداد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com