ترامب يحسم اليوم قراره بشأن اتفاقية باريس للمناخ
ترامب يحسم اليوم قراره بشأن اتفاقية باريس للمناخترامب يحسم اليوم قراره بشأن اتفاقية باريس للمناخ

ترامب يحسم اليوم قراره بشأن اتفاقية باريس للمناخ

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيعلن اليوم الخميس قراره بشأن بقاء الولايات المتحدة في اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ، فيما قال مصدر مقرب من الأمر إن ترامب يعتزم الانسحاب من الاتفاق العالمي.

وأضاف ترامب في تغريدة على "تويتر" أن الإعلان عن القرار سيكون في الساعة الثالثة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1900 بتوقيت غرينتش) في حديقة الورود بالبيت الأبيض مختتمًا تغريدته بعبارة "لنجعل أمريكا عظيمة مجددًا".

وخلال حملته الانتخابية في 2016 انتقد ترامب الاتفاق واصفًا الاحتباس الحراري العالمي بأنه خدعة هدفها إضعاف الصناعة الأمريكية.

وتعهد ترامب المنتمي للحزب الجمهوري آنذاك "بإلغاء" اتفاق باريس خلال مئة يوم من توليه الرئاسة في 20 كانون الثاني/ يناير ضمن جهود لدعم صناعتي النفط والفحم في الولايات المتحدة.

وقد يزيد قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق الفجوة مع الحلفاء الأمريكيين في أوروبا الذين يساورهم بالفعل القلق من ترامب ويشككون في جدارة الولايات المتحدة وقيادتها لواحدة من القضايا الرئيسة في العالم.

ويضاف انسحاب الولايات المتحدة إلى دولتين فقط لا تشاركان في اتفاق باريس وهما سوريا ونيكاراغوا.

وينص الاتفاق على أن تلتزم جميع الدول تقريبًا طواعية بمحاربة تغير المناخ عن طريق خطوات تستهدف الحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون الناتج من احتراق الوقود الأحفوري الذي ينحي عليه العلماء باللائمة ارتفاع حرارة الأرض وارتفاع منسوب البحار والجفاف والعواصف الشديدة. وهو أول اتفاق عالمي للمناخ ملزم قانونًا.

وقد يكون للانسحاب الأمريكي تداعيات كبيرة على الاتفاق الذي يعتمد بشدة على التزام كبار الدول الملوثة للمناخ بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

والولايات المتحدة ثاني أكبر مصدر لانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بعد الصين. وتشير بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن التحول من الفحم إلى الغاز الطبيعي وهو من مصادر الطاقة النظيفة والزهيدة في السنوات القليلة الماضية قلص انبعاثات الكربون الأمريكية إلى قرب أدنى مستوى لها في 30 عامًا.

وتعتبر الولايات المتحدة ملتزمة بموجب الاتفاق بخفض انبعاثاتها ما بين 26 و28% عن مستويات 2005 وذلك بحلول سنة 2025.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com