اكتشاف طريقة مختصرة لتحويل العشب إلى وقود – إرم نيوز‬‎

اكتشاف طريقة مختصرة لتحويل العشب إلى وقود

اكتشاف طريقة مختصرة لتحويل العشب إلى وقود

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

تمكن باحثون في جامعة جنت في بلجيكا من تطوير طريقة لتحويل النباتات إلى مادة البنزين ووقود للطائرات، بعد أن كانت تستغرق عملية التحويل الطبيعية ملايين السنين.

ومن خلال عملية قبل معالجة العشب لجعله أسرع كسراً، ومن ثم إضافة كلوستريديوم البكتيريا مماثلة لتلك التي وجدت في القناة الهضمية الخاصة، فإنه يُنتج عنصر الديكان الهيدروكربوني الذي يعد واحداً من المكونات الرئيسية للبنزين ووقود الطائرات.

في حين أن عنصر ديكان هو الوقود الملوث، ستحتاجه الطائرات التجارية على مدى العقود القليلة المقبلة.

ولكي يعمل النظام، عمل العلماء أولاً على جمع العشب مع المركب الذي كسرت عليه وجعلت من السهل على البكتيريا هضمه، ثم تمت معالجته مع بكتيريا كلوستريديوم المخصب من الأسرة التي تشكل البكتيريا الجيدة في الأمعاء الخاص بك، بدلاً من تلك التي تقتلك.

وتعد عملية التخمير أشبه بتلك التي تستخدم للبيرة وإنتاج حمض اللاكتيك ومشتقاته، مع مزيد من المعالجة، التي تم تحويلها إلى ديكان، وهو مكون أساسي من وقود البنزين والوقود النفاث.

ويقول الباحثون إن ديكان والمنتجات المماثلة ليست من أنواع الوقود النظيفة جدًا (تنتج ثاني اكسيد الكربون عند حرقها)، ولكن لا يزال لديهم كثافة طاقة أعلى بكثير من بطاريات الليثيوم على سبيل المثال.

على هذا النحو، يكون الوقود الرئيسي المستخدم في الطيران في المستقبل المنظور، كما طائرات النفاثة تحتاج إلى أن تكون خفيفة نسبيًا للحصول على الارتفاع.

وحتى الآن فإن العملية يمكن أن تنتج بضع قطرات من الوقود الحيوي، ولكن الباحثين يقولون إن العملية فعالة نسبيًا، مع مزيد من العمل، يمكن أن تكون مجدية تجاريًا.

وعلى عكس الذرة، فإن العشب ينمو إلى حد كبير في أي مكان، وبالتالي فإن القدرة على تحويله إلى وقود سيكون رخيصاً جداً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com