دراسة: الاحتباس الحراري قد يؤثر على 80% من محيطات العالم بحلول 2050
دراسة: الاحتباس الحراري قد يؤثر على 80% من محيطات العالم بحلول 2050دراسة: الاحتباس الحراري قد يؤثر على 80% من محيطات العالم بحلول 2050

دراسة: الاحتباس الحراري قد يؤثر على 80% من محيطات العالم بحلول 2050

قال علماء، اليوم الثلاثاء، إن الاحتباس الحراري سيؤثر على أربعة أخماس محيطات العالم بحلول عام 2050 إذا استمرت الغازات المسببة لهذه الظاهرة في التزايد، وهو ما سيهدد الأسماك التي هي المصدر الرئيسي للغذاء لمليار شخص.

وأضاف العلماء "أن القيود على الانبعاثات التي يسببها الإنسان ستتيح للحياة البحرية مزيدًا من الوقت للتكيف مع ظروف الاحتباس الحراري، أو أن تنتقل الكائنات البحرية من الطحالب لأسماك القد إلى مياه أكثر برودة وقريبة من القطبين".

وقالت ستيفاني هنسون من المركز الوطني البريطاني لعلوم المحيطات في ساوثهامبتون والتي قادت دراسة بهذا الخصوص: "بحلول عام 2050 سيتأثر نحو 4/5  من سطح المحيطات بالتحمض وارتفاع درجة حرارة المياه".

ويكون ثاني أكسيد الكربون، وهو الغاز الرئيسي المسبب للاحتباس الحراري، حمضًا ضعيفًا في المياه. وقالت ستيفاني إنه في الوقت الحالي يقع نحو 10% من المحيطات تحت ضغط من التأثير المزدوج لارتفاع درجات الحرارة والتحمض.

وقال العلماء: إن خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بما يتفق مع الأهداف التي حددتها نحو 200 دولة بموجب اتفاق باريس لتغير المناخ عام 2015 يمكن أن يحد من الأثر ليقتصر على 2/3 المحيطات بحلول عام 2050، وهو ما سيعطي الحياة البحرية مزيدًا من الوقت للتكيف.

وأشاروا في دراستهم إلى أن التراجع في كمية الأكسجين في المياه وانخفاض المغذيات، و هما العاملان المرتبطان بتغير المناخ، سيزيدان من الضغط على المحيطات في القرن الحالي.

ويقول خبراء في ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والنرويج وبريطانيا: إن تحديد آثار ذلك مهمة لأن 1/7 من سكان العالم أو مليار شخص تقريبًا يعتمدون على المحيطات كمصدر رئيسي للبروتين.

وكتب الباحثون في الدراسة التي نشرت بدورية نيتشر كوميونيكيشنز، أن الآثار على كل نوع على حدة مثل الكركند وأسماك الرنجة والقروش والحيتان وعلى الحياة في المحيطات بالكامل "غير مفهومة جيدًا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com