بالصور.. الطيور تمنع تلوث الهواء في لندن

بالصور.. الطيور تمنع تلوث الهواء في لندن

المصدر: دلال قصري - إرم نيوز

في بادرة فريدة من نوعها،  أوكلت لمجموعة من الحمام في لندن، مهمّة مراقبة تلوّث الهواء في المدينة، في حين كلّفت بعض الغربان المزودة بكاميرات من نوع ”GoPro“ في بيرو بمراقبة مدينة ليما والعثور على أولئك الذين يلقون بالفضلات في المحيط الهادئ، وذلك بحسب مجلّة ”هلو إنوف“.

طريقة مبتكرة لقياس التلوّث

قام كلّ من المهندس الفرنسي رومان لاكومب، والمدير الإبداعي في شركة ديجتاس إل بي أي (DigitasLBi)، بيير دوكيسنوي، بإنشاء الموقع الإلكتروني ”دورية الحمام“ ”Pigeon Air Patrol“ والذي يتيح للمستخدمين أن يستفسروا من خلال تغريدات تويترعن نسب التلوّث في الأحياء اللندنية.

خريطة لقياس نسب التلوث في العالم

وقد قدّمت مؤسسة بلوم لابز ”Plume Labs“ المكلفة بمتابعة التلوث في باريس، خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، خريطة توضح نسبة التلوّث في مختلف مدن العالم، حيث تمّ رصد هذه النسب من قبل شركة ديجيتاس إل بي أي.

تطبيق يخبرك بنسبة التلوث في مدينتك

يقول رومان لاكومب: ”أنشأنا تطبيقا يعرف بـ ”Plume Air Report“ يقدّم حسابات مدروسة رياضيا لنسب التلوث في مختلف مدن العالم، وقد تمّ تحميل هذا التطبيق أكثر من 100000 مرة من أكثر من 40 دولة مختلفة في العالم“.

دوريات غربان في بيرو

وفي مبادرة أخرى تستعين بالطيور، نجد مبادرة غالينازو أفيسا في بيرو، والتي تهتمّ بشكل رئيسي بالغربان، المعروف انجذابها للقمامة.

غربان مزودة بكاميرات ونظام تحديد مواقع

أصبحت الآن هذه الطيور مزودة بكاميرات ”GoPro“ لرصد النفايات الملقاة بطريقة غير مشروعة في المحيط الهادي…حيث يتمّ تسجيل البيانات بالاستعانة بنظام تحديد المواقع GPS.

تسمح هذه الحملة التي أطلقتها وزارة البيئة، بدعم من متحف التاريخ الطبيعي، وجامعة محلية، تسمحُ بتتبع حركة الطيور مباشرة من خلال خريطة تفاعلية.

يبدو أن للطيور في المستقبل القريب دورا فعّالا في المحافظة على البيئة والمساهمة في إنقاذ الكوكب من مختلف أشكال التلوّث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com