بالصور.. إنقاذ الببغاء الأكثر ندرة من الانقراض
بالصور.. إنقاذ الببغاء الأكثر ندرة من الانقراضبالصور.. إنقاذ الببغاء الأكثر ندرة من الانقراض

بالصور.. إنقاذ الببغاء الأكثر ندرة من الانقراض

تمكن فريق برنامج إنعاش الببغاء الأكثر ندرة في العالم في نيوزيلندا من إنقاذه من الانقراض باستخدام تسلسل الجينوم، وذلك باعتمادهم بشكل أساس على رصد حياة الذكور والإناث الجنسية منها، والتي وصفها الفريق بأنها الأغرب على الإطلاق لكائن حي يتكاثر من خلال التزاوج.

برنامج الإنعاش يقوده أندرو ديغبي وديدري فيرك واللذان صرحا لوسائل إعلامية دولية أن هذا النوع من الطيور يُطلق عليه اسم kakapo حيث لم يتبق منه في العالم سوى 123 طائرا، ويُعد من أغرب الكائنات الحية فبحسب تقارير صحيفة فإنه ينشط فقط بالليل، ويتميز برائحة جميلة، ولكل منها اسم خاص.

فريق الإنقاذ، يُرفق داخل جلد الطيور رقاقة دقيقة مُرتبطة بجهاز إرسال على ظهورها، كما ويقومون بإجراء اختبارات للحيوانات المنوية للذكور وتلقيح الإناث بعد اخضاع العينات لتسلسل الجينوم، إذ توصلوا إلى ضرورة التنوع الجيني الوراثي وتجنب التلقيح من نُطف الأقارب.

وعن طقوس زواجها الغريبة بين ديغبي أن ببغاء Kakapo لا يُساعد نفسه على التزاوج، حيث يجلس الذكور في مكان واحد على أرض الغابة ليلاً ويبدأ بالكشط في وعاء ضحل على الأرض لتنبعث منه طفرة منخفضة تجتاز مسافات بعيدة فإذا كان محظوظا تعتبر الأنثى دعوته جذابة بما فيه الكفاية وتتزاوج معه.

بدورها أوضحت فيركو أن المرحلة القادمة من البرنامج تتمثل بالانتقال إلى موقع عش الطيور وفحص البيض لمعرفة المخصّب منه من الغير مخصب، وعن المُدة المُستغرقة لتكون kakapo في مأمن من الانقراض قالت "إنها ترغب في الحصول على نقطة حيثما هناك ثلاثة أعداد كبيرة ربما مع 500 طائر أو أكثر، فعندما بدأنا البرنامج كان لدينا 51 طائرا كبيرا، لكن الآن نحن لدينا نسبة كبيرة من صغار الطيور مع عمر طويل أمامهم لذلك نحن على الطريق الصحيح".

يُذكر أن ببغاء Kakapo انتشر بشكل وفير في جميع أنحاء جزر نيوزلندا قبل نحو 80 مليون عام، وتسبب الاستعمار الأوروبي لنيوزلندا قبل نحو 700 عام في القضاء على جزء كبير منه لاصطحاب جيش أوروبا حينها أسطولاً يشمل عدد كبير من الفئران والقطط وحيوان القامم والتي هاجمت هذا النوع من الببغاء.

وكان يُعتقد أنه بحلول العام 1970ميلادي ستنقرض، ولكن العُثور على فصليين منها في مدينة فيوردلاند جنوب غرب نيوزلندا شملت الذكور فقط ساهم في إنقاذها.

وبعد مبادرة نيوزلندا في حمايتها منذ أكثر من 25 عاماً تبقى واحد فقط من الذكور في فيوردلاند ويسمى ريتشارد هنري وتكاثر منه ثلاثة أنواع وهم سندباد جاليفر وKuia، وتلعب نيوزلندا الآن دورا حاسما في تكاثره وزيادة نسله.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com