بالصور.. اكتشاف أجنحة ديناصورات داخل كهرمان في مينامار

بالصور.. اكتشاف أجنحة ديناصورات داخل كهرمان في مينامار

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

اكتشف فريق بحثي من جمهورية مينامار المعروفة باسم بورما لأول في تاريخ الجمهورية حفريات أثرية تعود لأكثر من مئة مليون عام، وتتمثل بأجنحة صغيرة لديناصورات كانت تطير على علو منخفض، ووُجدت الأجنحة محفوظة في نوع من الحجارة الصفراء اللون والمُنقرضة في عصرنا الحالي واسمها “كهرمان” والتي كانت تُنتجها قديماً أشجار الصنوبر.

وبحسب وسائل إعلامية دولية فإن خطوط الأجنحة بدت متشابهة إلى حد ما مع خطوط أجنحة الطيور في العصر الحالي، وكشفت تقارير أن طول الجناح الواحد من الأجنحة المكتشفة بلغ ما بين 2-3سم ولا تزال بلونها الأصفر ولديها مخالب حادة صغيرة.

الباحثون نشروا خلاصة الإكتشاف في مجلة اتصالات الطبيعة والمختصة بنشر آخر ما يتوصل إليه الباحثين حول العالم في العلوم الطبيعية وعلوم الأرض والأحياء، وأظهرت هذه الدراسة أن المخالب الحادة كانت تُساعد الديناصورات على تسلق الأشجار.

وكشفت الفحوصات المخبرية للأجنحة عن وجود خدوش عليها، حيث رجح العلماء أن تكون الديناصورات تعرضت لهجوم وحاولت الاعتداء للهروب من مهاجمها، كما ورجحوا أن تكون هذه الديناصورات صغيرة من نوع Enantiornithes وتعود للعصر الطباشيري.

الدكتور ليدا شينغ من جامعة الصين للعلوم الجيولوجية والذي صنع الإكتشاف قال في حديثه لوسائل إعلامية دولية “الحقيقة هذه الديناصورات الطائرة الصغيرة كانت تتسلق بجهد وتعب الأشجار، ما يشير إلى أنها كانت تبدأ بالعمل بمجرد أن تفقس”.

e5fe9ff1-d082-4ff1-bb00-175109c2a61c

608adb85-e0ba-4888-ab48-a21e69636620

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع