بالفيديو.. القطب الشمالي يكتسي باللون الوردي

بالفيديو.. القطب الشمالي يكتسي باللون الوردي

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

في ظاهرة غريبة أحدثها التغيير المناخي، انتشر في القطب الشمالي بطيخاً ثلجياً، اختلط مع  ثلوج الشتاء التي بدأت بالذوبان بفعل حرارة الصيف، ليتحول اللون المعهود المُتمثل بالثلجي الأبيض إلى لون وردي وقرنفلي، كما ونتج عن ذلك تكاثر في نمو الطحالب الخضراء التي تنمو في المياه السائلة.

وبحسب وسائل إعلامية غربية تداولت الخبر فإن ستيفاني لوتز عالم الأحياء الأرضية في مركز الأبحاث الألماني GFZ لعلم الأحياء والذي ترأس فريقاً بحثياً لإجراء بحثاً حول الظاهرة أكد أن القطب الشمالي أصبح حلقة مفرغة، حيث الكائنات الخضراء التي ازدهرت داخله بفعل حرارة الشمس خلقت نوعاً من أشعة الشمس الطبيعية إلى لون المنحدرات الثلجية باللون القرنفلي وأحيانا الأحمر الساطع ومن ناحية أخرى أضافت لون ظلام الثلج الذي يقود لانهيار الثلوج بشكل أسرع.

6565

الدكتور لوتز وزملاؤه حلّلوا الميكروبات التي تزدهر في ثلج الصيف، ولاحظوا أنه على الرغم من أن هذه المجتمعات البكتيرية تختلف على نطاق واسع من مكان إلى آخر فهي عامل مهم في تغيير المناخ.

وخلق الخبراء نماذج مناخية لدراسة الاتجاه النزولي من البيئة للبطيخ الثلجي، ولا يزالوا يُحاولون تحديد كيفية انتشار الزهر الوردي في القطب، ويعتقد لوتز أنها هذه الظاهرة ستنتشر في جميع أنحاء منطقة القطب الشمالي خلال فصل الصيف الحالي.

وبين أنه بناء على الملاحظات الشخصية وتقدير الخبراء فسيكون نحو 50% من سطح ثلوج النهر جليدي في نهاية موسم الذوبان باللون القرنفلي ومن المحتمل أن تكون النسبة أعلى من ذلك.

وأختتم لوتز “هناك قائمة طويلة من العوامل التي تجعل القطب الشمالي سريع الذوبان، والتي تعد الطحالب الحمراء الثلجية واحدة من كثيرين لا يزالوا غير مكتشفين علمياً”

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع