آثار لوجود مياه سائلة تحت السطح الثلجي لكوكب بلوتو (صور)

آثار لوجود مياه سائلة تحت السطح الثلجي لكوكب بلوتو (صور)

المصدر: أماني زهران - إرم نيوز

كشف مسبار “نيو هواريزون” التابع لناسا، بالقرب من بلوتو، بعضًا من أسرار هذا الكوكب، وأوضح أدلة تثبت وجود محيط سائل تحت سطحه الجليدي.

ويعتقد العلماء، أن هذا المحيط يحمل بين طياته حياة غريبة، حيث تجمدت مياهه على مدى ملايين السنين، ولكن هناك تحليلات جديدة، أكدت أن المحيط الموجود تحت السطح لا يزال سائلاً الآن، وهو ما يزيد الآمال حول احتمالية وجود علامات للحياة على هذا الكوكب القزم.

2

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن “نوح هاموند”، طالب الدراسات العليا بجامعة براون، والمؤلف الرئيسي للدراسة: “بفضل البيانات الضخمة التي عاد بها نيوهورايزون من رحلته لبلوتو، أصبحنا قادرين على مراقبة الملامح التكتونية على سطح الكوكب، لنستنتج أن بلوتو على الأرجح لديه محيطات تحت السطح”.

كما وجدت الدراسة، أن مياه محيط بلوتو لم تتجمد، نظرًا لأنها إذا كانت تجمدت منذ ملايين السنين لتسببت في تقلص الكوكب، وهو ما لم يكشف عنه مسبار نيو هورايزون، فلم تظهر الصور أي علامات عن تقلص الكوكب، بل في الواقع أظهرت تمدد بلوتو.

3

وكشفت الصور التي أرسلها المسبار، أن هذا الكوكب القزم أكثر إثارة للاهتمام مما كان متوقعًا، وأكثر بكثير من مجرد صخرة ثلجية، حيث إنه يحتوي على سطح مصنوع من أنواع مختلفة من الثلوج، وهي الماء والنتروجين والميثان، كما يتضمن جبالًا يرتفع طولها لمئات الأمتار وسهل على شكل قلب.

1

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع