حكايات مذهلة لذكاء الحيوان.. خنزير يحل أحجية الصور المقطوعة

حكايات مذهلة لذكاء الحيوان.. خنزير يحل أحجية الصور المقطوعة

المصدر: أماني زهران - إرم نيوز

أظهرت العديد من الدراسات في العقود الماضية أن العديد من المخلوقات أذكى بكثير مما يعتقده الإنسان، ففي هذا الأسبوع، أفاد باحثون أن الببغاوات تمتلك خلايا مخ أكثر بكثير من القرود، رغم أن حجم العقل أصغر بكثير.

وقد تداول الملايين من المشاهدين، فيلمًا وثائقيًا عن ”كوكو“ الغوريلا، التي تتواصل مع الأشخاص بلغة الإشارة باستخدام مفردات من 1000 كلمة.

كل هذا يوضح أنّ الصفات البشرية كمهارات الاتصال والقدرة على استخدام الأدوات، لم تعد حكرًا على الإنسان فقط.

وبالطبع، مقارنة أدمغة الإنسان والحيوان هو أمر بالغ الصعوبة لأن هناك الكثير من أنواع الذكاء.

فعلى سبيل المثال، قد يكون السنجاب قادرًا على تذكر مكان الآلاف من المكسرات المدفونة بعد ستة أشهر من إخفائها، ولكنه قد يناضل من أجل تذكر وجهًا إنسانيًا.

3

وتميل الحيوانات الأكثر ذكاء، إلى أن تكون حيوانات اجتماعية مثلنا- وإنسان الغاب ليس استثناء.

ومن بين أذكى الحيوانات هو ”تشانتيك“، قرد لعوب نشأ بين البشر في السبعينات، وقبل تسعة أشهر كان قد التقط ما يكفي من لغة الإشارة التي جعلته يطلب من العلماء في الولايات المتحدة أن يعطوه شرابًا. حتى أنه تعلم الكذب، ويهرب من المهام المملة، ويدّعي أنه في حاجة إلى الذهاب للحمام.

وكذلك الخنازير، وهي أكثر ذكاءً من الخيول والأبقار والدجاج، ولديها ذكريات رائعة على المدى الطويل وتدريب العلماء لها جعلها تستخدم ”الماوس“ لتحريك المؤشر حول شاشة الكمبيوتر، ويمكنها تعلم الحيل كفتح أبواب القفص.

الخنازير أيضًا ماكرة، ففي وقت سابق من هذا العام، تم تصوير خنزير ألماني يدعى ”موريتز“ من قبل مالكه، وهو يكمل اللغز باستخدام فمه، لوضع القطع على شكل خنزير.

4

ومن بين الحيوانات الذكية أيضًا، الدولفين ”كيلي“، من معهد دراسات الثدييات البحرية في ولاية ميسيسيبي، والذي تم تدريبه على تقديم قصاصات من الورق لحارسه مقابل الحصول على الأسماك، ووضعت بذكائها وسيلة للحصول على المزيد من الغذاء، فعندما وجدت قصاصة، سبق أن قدمتها للحارس قامت بتمزيقها، وقامت بتخبئتها تحت حجر وتقدم واحدة للحارس كل فترة للحصول على غذاء أكثر.

أما الكلاب، التي تعد من أفضل الأصدقاء للإنسان، فهي جيدة للغاية في فهم ملاكها، ويمكن أن تقرأ تعابير الإنسان، وإذا كان صاحبه ينظر إلى شيء ما، فإنه يتتبع النظرة.

ويعتقد أن أذكى كلب في العالم هو ”تشاسير“ المطارد، من ولاية كارولينا الجنوبية، الذي يمكنه التعرف على أكثر من 1000 لعبة بأسمائها ويجلبها إذا طلب منه ذلك، ويمكنه تفهم العشرات من الأفعال – بما في ذلك ”خذ“ و“اضرب“ – ويمكن أن يميز بين 800 نوع من أقمشة الحيوانات، و116 نوعًا من الكرات وأكثر من 100 لعبة بلاستيكية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com