علماء يكتشفون وضعية جنسية جديدة للضفادع – إرم نيوز‬‎

علماء يكتشفون وضعية جنسية جديدة للضفادع

علماء يكتشفون وضعية جنسية جديدة للضفادع

المصدر: آدم لبزو - إرم نيوز

اعتقد العلماء لسنوات طويلة أن الضفادع تستعمل 6 وضعيات جنسية فقط. ولكن يبدو أنهم كانوا مخطئين. فقد اكتشف علماء وضعية سابعة في غابة في الهند.

إن هذه الوضعية الجديدة، والتي أطلق عليها العلماء اسم ”الامتطاء الظهري“ تهدف إلى السماح للذكر بتلقيح البيوض خارج جسم الأنثى. وقضى العلماء 40 ليلة في غابة كثيفة يبحثون عن ذكر ضفدع Bombay Night من خلال الاستماع لنداء التزاوج وتصوير عملية التزاوج عند قدوم الأنثى.

وفي ورقة بحثية نشرت يوم الثلاثاء في مجلة بيير جيه، يروي بيجو من جامعة ديلهي وزملاؤه ما شاهدوه خلال مراقبتهم: ”عندما يتلامس الذكر والأنثى، يتسلق الذكر على ظهر الأنثى، ولكن بدلاً من إمساكها من منطقة الإبط أو الرأس، كما تقوم الضفادع الأخرى، يقوم الذكر بوضع رأسه على الورقة أو الجذع أو غصن الشجرة التي يجلسان عليها. وبعد 13 دقيقة تقريباً، تحدب الأنثى ظهرها كإشارة على انتهاء العملية؛ ما يدفع الذكر إلى الابتعاد. بعد ذلك، إذ تقوم الأنثى بوضع البيوض وتبقى واقفة دون حراك لبضع دقائق، ثم تغادر“.

ويعتقد العلماء أن الذكر يقوم بإطلاق السائل المنوي على ظهر الأنثى اثناء هذه الوضعية. بعد ذلك، يتغلغل السائل للأسفل ويلقح البيوض بينما تحتضنها الأنثى بين قدميها. ولكن أحد العلماء، من خارج الدراسة، شكك في هذا الاستنتاج، إذ قال ناراهاري جرامبوروهيت من جامعة بيون في الهند، الذي يدرس نوع الضفادع ذاته، أنه لا يعتقد أن هذا التقرير قد اكتشف وضعية جديدة. وقد قال ناراهاري أيضاً أنه يشك أن السائل المنوي يصل إلى البيوض من ظهر الأنثى.

وعلى أية حال، فإن العمل المضني الذي بذله الضفدعان ذهب هباءً، إذ قام كائن مفترس بالتهام 12 بيضة من أصل 15 وضعتها الأنثى بعد عملية التلقيح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com