بالفيديو .. دراسة تكشف إمكانية تعرف الأسماك على وجه الإنسان

بالفيديو .. دراسة تكشف إمكانية تعرف الأسماك على وجه الإنسان

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

يبدو أن الأسماك أكثر ذكاء اً مما يعتقد الإنسان، فتجارب الباحثين العلمية أثبتت حدة ذكائها، إذ توصلوا في سلسلة أبحاثهم التطبيقية أنها تستطيع التمييز بين وجوه البشر وأصواتهم، وذلك في آخر دراسة أجراها فريق بحثي مشترك من جامعتي كوينزلاند الأسترالية واكسفورد البريطانية.

الفريق البحثي بقيادة الدكتور في علم الحيوان كيت نيوبورت من جامعة اكسفورد أجرى سلسلة تجارب حول أسماك الزينة التي تعيش في المياه العذبة، وقام الفريق بتدريبها على التعرف على الوجوه البشرية، ليتبين أن هذه الأسماك ذات الأدمغة الصغيرة يمكنها أن تؤدي مهام معقدة للغاية.

وكشفت نتائج الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية أن سمكة المياه العذبة المتعددة الألوان تستخدم خياشيمها المنصوبة أعلى رأسها لمهارات متعددة ومن بينها التمييز بين الوجوه المألوفة من تلك غير المألوفة لديها.

يعتقد الباحثون أن هذا النوع من الأسماك يمتلك اللفيف المغزلي المشابه لما يملكه الإنسان في قشرة دماغه، والذي يعد المسؤول عن التمييز بين وجوه البشر، حيث درب الفريق سمك الزينة على بصق المياه على الوجوه المألوفة لديها كي تحصل على الغذاء، وعُرض صورتين في نفس الوقت على شاشة الحاسوب وضعت فوق حوض للأسماك، وعندما بصقت الأسماك على الوجه الصحيح كوفئت بحبيبات من المواد الغذائية.

بعد نجاح التجربة الأولى خلط العلماء الوجه الصحيح مع ما يصل إلى 44 وجهاً مختلفاً لتتمكن الأسماك من التعرف على الوجه المألوف لديها، وفي تحد من الباحثين وحدوا الصور بتقنية الأبيض والأسود لتصبح الوجوه متشابه، لتحقق الأسماك أيضاً نتائج مذهلة وتتعرف على الوجه الصحيح.

لنيوبورت بين أن هذا النوع من الأسماك يمكنه التعرف على قنفذ البحر وقذفه بالصخور، ويمكن لسمك السلور التعرف على صوت الإنسان الذي يناديها لتقديم الطعام، كما وتستطيع الأسماك الذهبية منها تذكر ألوان وأشكال الطعام، مؤكداً مواصلة الفريق تجاربه على هذا النوع من الأسماك لمعرفة ما يمكنها أن تعرف أيضاً.


للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة