العالم يستقبل يوم الأرض العالمي بمحاولات جادة لإنقاذها
العالم يستقبل يوم الأرض العالمي بمحاولات جادة لإنقاذهاالعالم يستقبل يوم الأرض العالمي بمحاولات جادة لإنقاذها

العالم يستقبل يوم الأرض العالمي بمحاولات جادة لإنقاذها

تحتفل دول العالم، اليوم الجمعة، بمناسبة "يوم الأرض العالمي 2016"، الذي يوافق 22  من شهر إبريل من كل، عام تحت شعار "الأشجار من أجل الأرض"، وذلك تزامناً مع مراسم توقيع "اتفاق باريس لتغير المناخ" الذي يجري في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

ويهدف شعار المناسبة هذا العام إلى تسليط الضوء على أهمية الأشجار بالنسبة للأرض وتحقيق التنمية المستدامة بجانب الدعوة إلى زراعة 7.8  مليار شجرة خلال 5 أعوام مقبلة، حيث يفقد كوكب الأرض أكثر من 15 مليار شجرة كل عام "أي 56 فداناً من الغابات كل دقيقة ".

وقالت المنظمة في بيانها ــ بمناسبة يوم الأرض لعام 2016 ـ إن الأشجار تساعد على مكافحة تغير المناخ فهي تمتص ثاني أكسيد الكربون الفائض والضار من الجو، موضحة أن مساحة هكتار من الأشجار المزروعة تمتص النسبة نفسها من ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها قيادة مركبة عادية لمسافة 26 ألف ميل كما أنها تساعد على التصدي لفقدان أنواع من الكائنات الحية .

وأكدت المنظمة أن الأشجار تساعد المجتمعات على تحقيق استدامة اقتصادية و بيئية طويلة الأجل فضلا عن أنها تتيح الغذاء والطاقة ومصادر للدخل.

ويجتمع ممثلو أكثر من 165 دولة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الجمعة، للتوقيع على اتفاق باريس بشأن المناخ، وسيمثل التوقيع على الاتفاق اليوم الجمعة، وهو اليوم الأول الذي سيفتح فيه المجال أمام التوقيعات، خطوة رئيسية نحو تنفيذه.

وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد 30 يوما من تصديق 55 دولة مسؤولة عما لا يقل عن 55% من الانبعاثات الكربونية المسببة للاحتباس الحراري على الاتفاق .

ويعد هذا الاتفاق الذي حظي نصه على موافقة نحو 200 دولة في باريس في كانون أول/ديسمبر الماضي، أول خطة عمل عالمية للتخفيف من آثار تغير المناخ.

ويهدف الاحتفال بـ "يوم الأرض العالمي"، الذي جرى أول مرة عام 1970، إلى التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة وإبراز قضيتها ضمن القضايا الأساسية في العالم، بجانب تسليط الضوء على التحديات والمشاكل التي تواجهها الكرة الأرضية ومعالجة أسباب ونتائج تلك المشاكل وصولاً إلى منع التلوث وتدمير البيئة اللذين يهددان مستقبل البشرية.

وأقيم أول احتفال بـ "يوم الأرض" في الولايات المتحدة الأمريكية ونظمته شبكة "يوم الأرض" بهدف توسيع وتنوع الحركة البيئية على الصعيد العالمي، إضافة إلى حشد الجهود لبناء بيئة مستدامة وصحية والتصدي لتغير المناخ وحماية الأرض من أجل أجيال المستقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com