الأرصاد الأمريكية تتوقع تصاعد ظاهرة النينيا في النصف الثاني من العام
الأرصاد الأمريكية تتوقع تصاعد ظاهرة النينيا في النصف الثاني من العامالأرصاد الأمريكية تتوقع تصاعد ظاهرة النينيا في النصف الثاني من العام

الأرصاد الأمريكية تتوقع تصاعد ظاهرة النينيا في النصف الثاني من العام

قال المركز الأمريكي لتوقعات المناخ إن ثمة فرصة كبيرة لحدوث ظاهرة (النينيا) المناخية خلال النصف الثاني من العام الحالي مع تراجع ظاهرة النينيو المقابلة لها.

وقال المركز التابع للهيئة القومية للأرصاد الجوية في التوقعات الشهرية، إن من المرجح تضاؤل النينيو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، في أواخر فصل الربيع أو أوائل الصيف هذا العام.

وقال المركز الشهر الماضي إنه يتوقع فرصة بنسبة 50 في المئة لظهور النينيا، في خريف نصف الكرة الشمالي مع تراجع النينيو خلال الأشهر القادمة.

وعلى عكس ظاهرة النينيو، فإن النينيا تتسم ببرودة غير عادية لسطح المياه في المحيط الهادي، وقالت توقعات الأرصاد الرسمية الأمريكية إن من المتوقع حدوثها في وقت لاحق من العام الجاري.

وقالت الهيئة القومية لمركز خدمات توقعات المناخ في التنبؤات الشهرية، إن ظاهرة النينيا تحدث بصورة مفاجئة كل سنتين إلى سبع سنوات، وتظهر في خريف نصف الكرة الأرضية الشمالي.

أما النينيو فتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما، ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح في آسيا وشرق أفريقيا، وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.

وتكون النينيا أقل ضررا بالنسبة إلى النينيو، لكن في حال الموجات الشديدة منها فإنها تتسبب في موجات من الفيضانات والجفاف والأعاصير. وظهرت النينيا آخر مرة في أغسطس آب من العام 2011، وألحقت أضرارا بالمحاصيل في الأرجنتين والبرازيل، وتسببت في موجات جفاف وأعاصير في تكساس والمناطق الساحلية الأمريكية.

وبلغت ظاهرة النينيو ذروتها بين شهري نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول، وان هناك احتمالا قويا لأن تعود ظروف الطقس إلى حالتها الطبيعية بحلول الصيف. وقد تلحق هذه الظاهرة أضرارا بإنتاج الأغذية الرئيسة مثل الأرز والقمح والذرة والسكر وزيت النخيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com