العلم سيشرح ما تحاول القطط أن تقوله لنا – إرم نيوز‬‎

العلم سيشرح ما تحاول القطط أن تقوله لنا

العلم سيشرح ما تحاول القطط أن تقوله لنا

المصدر: محمد غزال – إرم نيوز

يجري الآن العمل على مشروع لفك رموز تواصل القطط ومعرفة ما إذا كانت تملك لغة معينة كالتي يمتلكها الطفل الرضيع .

وفي نيويورك، يتحدث غالبية أصحاب الحيوانات الأليفة مع حيواناتهم كأنهم بشر، وفقاً لاستطلاع رأي حديث. 

ويعتقد العديد من الناس أنّ كلابهم وقططهم تستطيع الاستجابة والتواصل عن طريق النباح والمواء لإظهار الجوع والخوف أو الحاجة للتبول.

هل تتحدث الحيوانات بلهجة بروكلين؟

هذا ما تعمل عليه باحثة الصوتيات السويدية ومحبة القطط سوزان سكوتز، وفي لقاء صحفي معها، تحدثت عن علاقتها بداية مع القطط والدراسة التي بدأت بها.

بدأت الباحثة في جامعة ”لوند“، وهي تملك 3 قطط، دراسة جديدة حول كيفية التواصل بينها. 

وقامت سوزان بتعيين قطط وأشخاص من ”لوند“، في أقصى جنوب السويد والتي يملك سكانها لهجة كطبيعة السكان في أي منطقة، بهدف الاكتشاف إن كانت القطط تملك أيضاً من خلال موائها ميزات معينة، تدل على معانٍ وأشياء مختلفة.

– لماذا تصدر القطط صوت المواء؟

تستخدم القطط الإشارات المرئية والصوتية للتواصل مع البشر، ولكنها بحاجة إلى إصدار الأصوات للحصول على اهتمامنا. هناك قطط أخرى تميل للاعتماد على الإشارات البصرية والشمية. عندما يصدر القط صوت ”مواء“ فهو عادة موجّه لإنسان وليس لقط آخر.

يبدو أنّ العديد من القطط ومحبيها وأصدقائها من البشر يسعون لتطوير لغة مبسطة من أجل التواصل بشكل أفضل. نحن لا نعرف إذا كان هناك تشابه في اللغات أو إذا كانت محددة لزوج من القطط والإنسان.

– كيف يتحدث الناس إلى القطط أو إلى حيواناتهم الأليفة بشكل مختلف عن الآخرين؟

يبدو أنّ الناس يستخدمون أسلوب تحدث متشابها عندما يتحدثون إلى القطط وعندما يتحدثون إلى الأطفال الصغار، فنجدهم يستخدمون الصوت المرتفع أكثر من المعتدل مع استخدام مساحة صوتية أكبر، والكلام يميل إلى استخدام أنماط محددة نستطيع وصفها ”بالغناء“.

– ما هي مصادر المعلومات التي قمت بجمعها في هذه الدراسة؟

قمنا بتسجيل أصوات الناس والقطط في منطقتين مختلفتين من السويد. وفي الدراسة الأولى أردنا تحليل اللحن. في الدراسة الثانية أردنا الكشف عن استجابة أنواع مختلفة من القطط عند مخاطبتها من قبل الإنسان، هل تفضل التحدث مع الأطفال الصغار أم مع الأشخاص البالغين؟، هل يمكن أن تدرك صوتاً مألوفاً اعتمادا على نمط الحديث وحدة الصوت؟ هذا ما لا نعرفه حتى الآن.

– كيف يمكنك تحديد نوع الصوت المفضل لدى القطط؟

سنقوم بتسجيل أساليب تحدث مختلفة من قبل العديد من الأشخاص، ثم سنذهب إلى منزل القط ونضع مكبرات صوت وراء حجاب وسنقوم بتشغيل أصوات مختلفة وسنرصد ردود فعله وسننظر إلى حركات الأذن، الرأس، وهيئة الجسم وأشياء من هذا القبيل.

– ماذا نأمل أن تكسبي من هذه الدراسة؟

إن كانت معظم القطط تستخدم أسلوب (لحن) متشابها لتقول ”أنا جائع قليلا وأود أن أتناول وجبة خفيفة الآن“ وتستخدم أيضاً أسلوباً متشابهاً لتقول ”أنا جائعة حقا، أنا أتضور جوعا“، يمكننا أن نبدأ محاولة فهم ما تقوله لنا. ربما سوف تستخدم سلالات معينة بعض الألحان.

إذا استطعنا إيجاد واتباع هذه الألحان والأساليب سنكون قادرين على مساعدة أصحاب القطط بترجمة هذه الإشارات بشكل أفضل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com