هل سنشرب من مياه المريخ قريبًا ؟
هل سنشرب من مياه المريخ قريبًا ؟هل سنشرب من مياه المريخ قريبًا ؟

هل سنشرب من مياه المريخ قريبًا ؟

قدم رئيس شركة تنقيب أمريكية مقترحاً بالتنقيب على أسطح النيازك لمد المستعمرات البشرية التي سيبنيها البشر على الكواكب الأخرى في المستقبل بدءاً من المريخ.

وأوضح كريس لويكي، في الاجتماع السنوي لجمعية المنقبين والمطورين بتورنتو، أن كلفة تصدير المياه من الأرض إلى الكواكب الأخرى باهظة جداً وتبلغ نحو 10 ملايين دولار للطن الواحد من الماء.

وأكد أنه لأجل إمداد تلك المستعمرات بمواد أولية وطاقة متجددة لا بد من تقليل تلك التكاليف عبر البحث عن موارد فضائية قريبة غير الأرض.

وقال لويكي: "بعدما كان التنقيب الفضائي مادة في مخيلة كتاب الروايات الخيالية العلمية، بات الآن أقرب إلى الحقيقة"، مضيفاً: الأمر في طور الانتقال من مرحلة النظرية إلى التطبيق، الجبهة المقبلة للبحث هي الفضاء الخارجي".

وأجرت شركة Planetary Resources التي يترأسها لويكي عدة اختبارات تكنولوجية يمكن استخدامها للتنقيب عن الحديد والنيكل والكوبالت، من نيازك غنية بها، تكون قريبة من الأرض.

وأرسلت شركة The Redmond المتمركزة في واشنطن أرسلت أول مسبار لها في شهر (يوليو/ تموز) الماضي، إلى أحد النيازك، وتنوي إرسال آخر هذا العام.

وسيتمكن المسبار من قياس درجات الحرارة للأجسام التي يقابلها وربط المعلومات ببعض بحثاً عن المياه، فيما توقعت شركة Planetary Resources استخراج المياه من النيازك القريبة بدء من العام 2020م.

وقال لويكي إن المياه مهمة لكل أنواع الصناعات وليس فقط للحياة البشرية كونها تستطيع أن تنقسم إلى عنصري الأوكسجين والهيدروجين، حيث يمكن تحويل الأوكسجين إلى وقود الصواريخ الفضائية.

وكانت الولايات المتحدة أصدرت قانوناً يجيز التنقيب في النيارك للاستخدام التجاري وبأن المواد المستخرجة تصبح ملكاً لمن يستطيع أن يحصل عليها.

ولفت لويكي إلى أن هذا القانون يفتح باب الجدل أمام ملكية هذه النيازك الغنية بالمواد، والتي قد تفتح الباب مستقبلاً إلى فيدرالية دولية تعلن الدول حصتها فيها من الأجرام السماوية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com