إعصار وينستون يقتل 17 شخصاً في جزيرة فيجي‎
إعصار وينستون يقتل 17 شخصاً في جزيرة فيجي‎إعصار وينستون يقتل 17 شخصاً في جزيرة فيجي‎

إعصار وينستون يقتل 17 شخصاً في جزيرة فيجي‎

بدأت جزيرة فيجي الواقعة في المحيط الهادي، الاثنين، عملية إزالة ضخمة للمخلفات بعد أن اجتاحتها إحدى أعنف العواصف المسجلة في نصف الكرة الجنوبي، مخلفة 17 قتيلا وسوت قرى نائية بالأرض وقطعت الاتصالات .

وحذرت وكالات إغاثة من حدوث أزمة صحية على نطاق واسع ولاسيما في المناطق المنخفضة في هذا البلد الذي يعيش آلاف من سكانه البالغ عددهم 900 ألف نسمة في أكواخ من الصفيح بعد تعرض المحاصيل للتلف وانقطاع إمدادات المياه النقية.

ومازال قرابة 8 آلاف شخص يقيمون في مئات من مراكز الإيواء في شتى أنحاء فيجي التي كانوا قد توجهوا إليها قبل اجتياح العاصفة الاستوائية، وينستون، في ساعة متأخرة من مساء السبت مثيرة رياحا وصلت سرعتها إلى 325 كيلومترا في الساعة.

وقال وزير خارجية نيوزيلندا، موراي مكولي، إن "عدد قتلى إعصار وينستون يواصل الارتفاع كما تأتي تقارير من شتى أنحاء فيجي عن حدوث أضرار واسعة النطاق ."

وأضاف مكولي أن طائرة تابعة لقوة الدفاع النيوزيلندية من طراز "سي-130" ستتوجه إلى سوفا عاصمة فيجي في وقت لاحق من اليوم حاملة إمدادات إغاثية وفريقا للطوارئ.

وقالت السلطات إن أغلب القتلى سقطوا على امتداد الساحل الغربي وذلك بشكل أساسي نتيجة ركام متطاير والغرق في مياه البحار التي ارتفع منسوبها، كما أن هناك مخاوف أيضا بشأن فقدان 7 من صيادي الأسماك كانوا يزاولون عملهم وقت حدوث الإعصار.

وأُلغي في ساعة مبكرة من الصباح حظر التجول في الجزيرة بعد سريانه لأكثر من 36 ساعة .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com