مصر.. تلوث النيل يثير غضباً شعبياً ويهدد وزير الري (صور)

مصر.. تلوث النيل يثير غضباً شعبياً ويهدد وزير الري (صور)

المصدر: القاهرة- حسن خليل

أثار تلوث مياه نهر النيل، غضباً واستنكاراً شعبياً في الكثير من المحافظات المصرية، وسط انتقادات لوزير الري حسام مغازي، باتت تهدد مستقبله في الحكومة، حسب مصدر حكومي.

وقالت مصادر مطلعة، إن ”غضباً عارماً يجتاح غالبية المحافظات المصرية، بسبب تلوث مياه نهر النيل بشكل كبير، ونفوق الأسماك فيه، نتيجة تلوث المياه من المواد العضوية والكيمائية الناتجة عن مخلفات المصانع“.

وقال مصدر من داخل وزارة الري، في تصريحات لشبكة إرم الإخبارية، إن الوزير حسام مغازي تلقى عتاباً شديداً من رئيس الوزراء شريف إسماعيل، بسبب شكاوى مئات الآلاف من الأسر المصرية، على خلفية ما يتعرض له نهر النيل من انتهاكات وتلوث، وقضاء على الثورة السمكية“.

ورأى أن ”تلوث مياه نهر النيل ربما يكون عاملاً قوياً في الإطاحة بوزير الري، خلال التشكيل الحكومي المرتقب، خاصة بعد غضب أعضاء البرلمان المنتمين للمحافظات المتضررة، وإصرارهم على استجواب وزير الري“.

من جانبه، أشار مصدر من داخل وزارة التنمية المحلية، أن ”رئيس الوزراء كلف الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، بالعمل مع المحافظين ورؤساء المدن في المحافظات المتضررة، على إنهاء الأزمة“.

وأضاف أن ”وزير التنمية المحلية، أصدر تعليماته للقيادات في المحافظات، بتشكيل لجان تضم خبراء لتوضيح أسباب ظاهرة نفوق الأسماك وتلوث المياه“.

وطالب عدد كبير من المواطنين في عدة محافظات، ومنها كفر الشيخ، والغربية، والبحيرة، والدقهلية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بـ“سرعة التدخل لإنقاذ نهر النيل مما يتعرض له على يد أصحاب المصانع التي تلقي مخلفاتها في مياه النيل، وأصحاب الأقفاص السمكية الذين يستخدمون مواداً غذائية للأسماك منتهية الصلاحية“.

وتداول ناشطون على الإنترنت، صوراً توضح تغير لون مياه نهر النيل، وتظهر بعض الأسماك النافقة والمتعفنة، والتي يقوم بعض الصيادين ببيعها للمواطنين، خاصة في المحافظات التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الإصابات بأمراض الكبد والكلى، مثل كفر الشيخ والغربية، حسب مصادر محلية.

وأكد الناشطون أن ”هذه الظاهرة تكررت أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، دون تحرك على المستوى المطلوب من قبل الحكومة“.

b

a

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com