ظاهرة النينيو ستبلغ مستويات قياسية هذا العام
ظاهرة النينيو ستبلغ مستويات قياسية هذا العامظاهرة النينيو ستبلغ مستويات قياسية هذا العام

ظاهرة النينيو ستبلغ مستويات قياسية هذا العام

شيكاجو- قالت الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، إن المؤشر الرئيسي لشدة ظاهرة النينيو المناخية، سجل ارتفاعا قياسيا، ما يؤكد أن هذه الظاهرة التي تتسبب في موجات عارمة من الجفاف والعواصف والفيضانات ستصبح الأقوى في تاريخها.

وأضافت الإدارة أنه في الأسبوع المنتهي في 16 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري سجلت درجات الحرارة في منطقة مناخية بالمحيط على جانبي خط الاستواء مستوى فوق المعدل الطبيعي بثلاث درجات مئوية؛ وفقا لوكالة رويترز.

والنينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي، وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما، ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح وحرائق في آسيا واستراليا وشرق افريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.

وقال نائب مدير مركز التوقعات التابع للإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، مايك هالبرت، إنه أعلى مستوى لقراءة النينيو منذ تسعينات القرن الماضي وكانت أعلى قراءة سابقة 2.8 درجة مئوية فوق المعدل الطبيعي في الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1997 .

وخلال ظاهرة النينيو عام 1997-1998 هطلت أمطار غزيرة ووقعت فيضانات أودت بحياة الكثيرين وهلكت الزراعات ولحقت أضرار جسيمة بالبنية الأساسية في الاكوادور وبيرو وبوليفيا والصومال وكينيا، وفي اندونيسيا أدى الجفاف الناجم عن النينيو إلى موجات عارمة من الجفاف أصابت المحاصيل كما شبت حرائق غابات.

وعادة ما تبلغ الأحوال الجوية المصاحبة للنينيو ذروتها بين أكتوبر/ تشرين الأول ويناير/ كانون الثاني ثم تظل على قوتها خلال الربع الأول من العام.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت من قبل أن من المتوقع أن تكتسب ظاهرة النينيو قوة قبل نهاية العام الحالي لتصبح أقسى الموجات المسجلة خلال 15 عاما.

وقالت المنظمة إن النينيو ستصاحبها متوسطات درجات حرارة خلال ثلاثة أشهر تتجاوز درجتين مئويتين فوق المعدلات الطبيعية ما يجعل هذه الظاهرة تماثل ما حدث في مواسم 1972-1973 و1982-1983 و1997-1998.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com