منوعات

السعودية على موعد مع حالة جوية قوية ونادرة.. وهذه أبرز المناطق المعرضة للسيول
تاريخ النشر: 22 يوليو 2022 22:32 GMT
تاريخ التحديث: 23 يوليو 2022 6:44 GMT

السعودية على موعد مع حالة جوية قوية ونادرة.. وهذه أبرز المناطق المعرضة للسيول

يراقب خبراء الطقس تأثر مناطق واسعة من السعودية بحالة جوية نادرة بقوة تأثيرها وتوقيتها، ستتسبب بسقوط كميات كبيرة من الأمطار الرعدية ونشوء العواصف الترابية

+A -A
المصدر: فريق التحرير

يراقب خبراء الطقس تأثر مناطق واسعة من السعودية بحالة جوية نادرة بقوة تأثيرها وتوقيتها، ستتسبب بسقوط كميات كبيرة من الأمطار الرعدية ونشوء العواصف الترابية والبردية في نهاية الشهر الجاري وبداية شهر أغسطس/آب المقبل.

وبحسب نماذج الطقس العالمية، فإن مد الرطوبة المدارية سيجتاح مناطق سعودية واسعة إضافة إلى دول عربية أخرى ستتأثر بهذه الرطوبة القوية والنادرة في توقيتها، مثل اليمن والسودان وجيبوتي.

وكما تستعد عدة مناطق ومدن سعودية رئيسية للحالة الجوية القوية في تأثيرها، فإن اليمن سيكون على موعد مع أمطار فيضانية تستوجب التحذير.

من جهته قال موقع ”طقس العرب“ الإقليمي، إنه يراقب على مدار الساعة، احتمالية تأثر أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية باضطرابات شديدة، نادرة في توقيتها وفي اتساع مساحة تأثيرها وطول مدتها الزمنية، وذلك خلال الأيام الأخيرة من شهر يوليو/تموز وبدايات شهر أغسطس/آب.

وبحسب المختصين في ”طقس العرب“ فإن حالة الاضطراب الجوي هذه تأتي نتيجة لتمركز المرتفع المداري إلى الشمال من شبه الجزيرة العربية، ما سيسمح بانزياح الفاصل المداري ”ITCZ“ أكثر نحو الشمال، وبالتالي اندفاع كميات كبيرة من الرطوبة المدارية القادمة من بحر العرب ومن منطقة القرن الأفريقي نحو عموم الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، ما يعمل على نشوء اضطرابات جوية شديدة وحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تتشكل على إثرها سُحب ركامية رعدية استوائية الطابع مترافقة بالأمطار الرعدية الغزيرة.

ومن أبرز المناطق السعودية تأثرا بالحالة بحسب توقعات ”طقس العرب“ المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية من المملكة، ومن المتوقع تشكل سحب رعدية كثيفة مصحوبة بالبرديات وبشكل يومي اعتبارا من 30 الشهر الجاري في جازان وعسير والباحة والطائف، إضافة لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما من المتوقع أن تشمل التقلبات الجوية وفرص الأمطار كلا من نجران وصحراء الربع الخالي وأجزاء من منطقة الرياض وامتدادا حتى القصيم وربما حائل، بحسب ”طقس العرب“.

ومن الجدير بالمراقبة، هو توقعات أن تمتد أجزاء من الرطوبة المدارية لتصل مناطق من جنوب الأردن، وفي حال نجاحها في ذلك فستتسبب بحالة نادرة من عدم الاستقرار في تلك المناطق.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك