إيران تسجل 100 هزة ارتدادية بعد زلزال العاصمة طهران

إيران تسجل 100 هزة ارتدادية بعد زلز...

المصدر: مجدي عمر - إرم نيوز

أعلنت إيران، يوم الأحد، تسجيل 100 هزة ارتدادية تبعت الزلزال الذي ضرب العاصمة طهران مساء الخميس الماضي، وتسبب في هلع المواطنين ومقتل وإصابة عدد منهم.

ونقلت وكالة ”تسنيم“ الإيرانية، عن رئيس قسم الزلازل بمركز دراسات وزارة النقل، علي بيت اللهي، قوله إنه ”بعد زلزال طهران الأخير والذي وصلت قوته 5.1 درجة لمقياس ريختر فقد تم تسجيل أكثر من 100 هزة ارتدادية“.

وأشار بيت اللهي إلى أن ”الهزات الارتدادية التي سجلتها العاصمة طهران والمناطق المحيطة بها بلغت أقواها 2.5 درجة، في حين من المتوقع أن تتواصل الهزات الارتدادية خلال الأيام المقبلة“.

وضربت العاصمة الإيرانية، مساء الخميس، هزتان أرضيتان متفاوتتان، حيث سجلت الهزة الأولى درجة 2.9 على مقياس ريختر ووصل عمقها إلى 10 كلم، فيما جاءت الهزة الثانية أكثر شدة بدرجة 5.1 ريختر بعمق 7 كلم، حيث شعرت بارتدادها بعض المدن القريبة من العاصمة مثل ”دماوند“ و“كرج“.

وكانت السلطات المحلية بطهران قد طالبت الأهالي الذين يعيشون في منازل قديمة وغير آمنة إلى البقاء خارج منازلهم، لمدة 3 ساعات بسبب مخاوف من وجود هزات ارتدادية، فيما أعلنت لاحقا عن مقتل مواطن وإصابة ما لا يقل عن 33 حتى الآن.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها ناشطون حالة من الخوف والترقب لدى سكان العاصمة الإيرانية، حذرا من تداعيات الزلزال، كما تهافت سكان طهران على محطات الوقود، رغم تأكيد وزارة الطاقة على عدم وجود أزمة في مد محطات الوقود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com