زلزال يهز طهران (فيديو وصور)

زلزال يهز طهران (فيديو وصور)

المصدر: مجدي عمر- إرم نيوز

ضربت العاصمة الإيرانية، مساء يوم الخميس، هزتان أرضيتان، بلغت أقواهما 5.1 على مقياس ريختر.

وقال موقع ”مشرق“ الإخباري المحلي: إن الهزة الأولى بدرجة 2.9 على مقياس ريختر وصل عمقها إلى 10 كلم.

2020-05-WhatsApp-Image-2020-05-08-at-1.03.22-AM

وأضاف التقرير أنه فور وقوع الهزة الأرضية الأولى في طهران، ضربت هزة ثانية أكثر شدة بدرجة 5.1 ريختر بعمق 7 كلم، حيث شعرت بارتدادها بعض المدن القريبة من العاصمة مثل دماوند وكرج.

ولم تكشف التقارير عن الأضرار والخسائر التي خلفتها الهزات الأرضية في طهران حتى الآن، بينما أعلن مسؤولون بهيئة الإسعاف عن استعداد فرق الإغاثة فور الإعلان عن أي خسائر، وفق ما ذكرت وكالة ”ايسنا“ الرسمية.

2020-05-WhatsApp-Image-2020-05-08-at-12.58.06-AM

وأعلن رئيس مركز رصد الزلازل بالمعهد الجيوفيزيائي بجامعة طهران، علي مرادي، عن تسجيل ثماني هزات ارتدادية في طهران بدرجة 4 على مقياس ريختر عقب الزلزال.

وأضاف: ”بسبب أن العاصمة طهران كبيرة لم يشعر الناس بالهزات الارتدادية، وإنه نتيجة الصدوع الزلزالية ربما نواجه هزات ارتدادية أخرى بدرجات كبيرة“.

وتابع المسؤول الإيراني إن ”آخر هزة ارتدادية تم تسجيلها في منطقة دوماند شرق العاصمة طهران وهي فاصلة بين العاصمة ومحافظة مازندران شمال إيران، كانت بدرجة 3.9 على مقياس ريختر“.

وهرع أهالي طهران للشوارع تاركين منازلهم خوفاً من هزات ارتدادية بعد دعوات من قبل مسؤولين محليين بضرورة التواجد خارج المنازل لمدة ثلاث ساعات.

وطالبت السلطات المحلية بطهران الأهالي الذين يعيشون في منازل قديمة وغير آمنة إلى البقاء خارج منازلهم، لمدة ثلاث ساعات بسبب مخاوف من وجود هزات ارتدادية.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها ناشطون حالة من الخوف والترقب لدى سكان العاصمة الإيرانية، حذرا من تداعيات الزلزال.

كما وثقت مقاطع فيديو تهافت سكان طهران على محطات الوقود، رغم تأكيد وزارة الطاقة على عدم وجود أزمة في مد محطات الوقود حتى الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com