آخر تطورات الإعصار ”كيار“ في بحر العرب وتأثيراته في سلطنة عمان واليمن (فيديو) – إرم نيوز‬‎

آخر تطورات الإعصار ”كيار“ في بحر العرب وتأثيراته في سلطنة عمان واليمن (فيديو)

آخر تطورات الإعصار ”كيار“ في بحر العرب وتأثيراته في سلطنة عمان واليمن (فيديو)

المصدر: إرم نيوز

بعد ليلة من الأجواء المناخية المتقلبة، التي عاشتها عدة ولايات ومدن عمانية بفعل ”المد البحري“ الناجم عن تأثيرات الإعصار المداري ”كيار”، وما خلفه ذلك من غمر للمياه لبعض الشوارع والمنازل، سجل اليوم تراجع تصنيف الإعصار إلى الدرجة الثالثة.

وأكدت هيئة الأرصاد العمانية، في تغريدة على حسابها بموقع ”تويتر“، تتضمن آخر تحديث لها بشأن مستجدات الحالة المدارية كيار اليوم الثلاثاء، ”تراجع تصنيف الإعصار المداري الى الدرجة الثالثة حسب آخر قراءات وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر، حيث يبعد مركزه عن (رأس مدركة) حوالي 600 كلم وتستمر حركته غرب/شمال غرب خلال 36 ساعة القادمة ليبدأ لاحقا بالإنحراف بإتجاة الجنوب الغربي“.

وحدد الهيئة التأثيرات ”غير المباشرة“ المتوقعة لإعصار ”كيار“، ومنها “ تدفق سحب ماطرة على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وأجزاء من سواحل بحر عمان، و هبوب رياح نشطة تتراوح ما بين 25 الى 40 عقدة، فضلا عن  ارتفاع موج البحر على سواحل بحر العرب (6-8)كم ، بحر عمان (3-3.5)كم“.

وتوقعت ”امتداد مياه البحر على المناطق المنخفضة الساحلية تزامنا مع المد العالي، وانخفاض الرؤية الأفقية بسبب هبوب الرياح النشطة والتي ستؤدي لتصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة“.

ووفق خبراء الأرصاد، يتحرك إعصار ”كيار“ حالياً إلى الغرب والشمال الغربي بسرعة 9 كيلومتر في الساعة، مصحوباً بسرعة رياح تصل إلى 225 كم/ساعة، وبضغط جوي يقارب 935 مليبار، ويبعد حوالي 550 كم عن جزيرة مصيرة العمانية.

عاصفة استوائية باليمن

بدورها توقعت وكالة ”ناسا“، أن يضعف إعصار كيار خلال 24 ساعة المقبلة، على أن ينحرف مساره إلى الجنوب ليصل لمستوى عاصفة قرابة خليج عدن اليمنية.

وفق آخر التوقعات المناخية، سيضعف إعصار ”كيار“ تدريجيا خلال اليومين ليتحول إلى إعصار من الدرجة الأولى ثم عاصفة استوائية مع ووصوله إلى السواحل اليمنية.

مد بحري

ووثق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أطوار هذا الإعصار منذ وصوله لسواحل السلطنة، حيث تعرضت ولاية شناص لـ ”مد بحري“ أمتد لمسافات طويلة، في حين لفتت الأرصاد العمانية، إلى أن الولايات الساحلية القريبة لكل من مسقط وصلالة سيكون فيها توقيت المد العالي متقارب وقد يستمر لساعات.

وفي في منطقة ”مجيس“ شمال شرق سلطنة عمان، وثقت مقاطع الفيديو لحظة دخول مياه البحر إلى اليابسة نتيجة هيجان، حيث غمرت المياه الشوراع.

وفي مناطق أخرى ساد طقس متلقب تخللته تساقطات مطرية ورياح عاتية، مع رؤية شبه معدومة.

كما غمرت الأمطار بعض المدارس العمانية، حيث اضطر الطلاب لمغادرة قاعات الدراسة مع تحول ساحات تلك المدارس إلى ما يشبه الشواطي بفعل الفيضانات التي سببها إعصار ”كيار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com