ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في إيران إلى 57 قتيلًا – إرم نيوز‬‎

ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في إيران إلى 57 قتيلًا

ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في إيران إلى 57 قتيلًا

المصدر: إرم نيوز

ارتفع عدد ضحايا الفيضانات منذُ اجتياحها عشرات المدن في إيران، إلى 57 قتيلًا و 478 جريحًا، وفقًا لرئيس منظمة الطوارئ الإيرانية مجتبى خالدي.

ونقلت وكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية عن خالدي قوله إن ”العدد الإجمالي للأشخاص الذين قتلوا في الفيضانات الأخيرة وصل إلى 57 شخصًا، بينما وصل عدد الجرحى إلى 478 شخصًا“.

وأوضح أن أغلب المحافظات الإيرانية تضررت بسبب الفيضانات، حيثُ قتل ”22 في محافظة شيراز، و7 في محافظة غلستان، و5 في مقاطعة مازندران، و3 في مقاطعة خراسان الشمالية، و3 في مقاطعة كهوجيلويا وبويراحمد، و5 في مقاطعة لوريستان“.

وأضاف خالدي أن هناك شخصًا مات بسبب الفيضانات ”في كل من محافظات خراسان رضوي، وسمنان، وهمدان، وخوزستان، وكرمانشاه، وزنجان، وقزوين وإيلام“.

وأشار إلى أنه ”تم نقل 430 جريحًا من ضحايا الفيضانات إلى المستشفيات، ومازال هناك 19 مصابًا، 8 منهم في محافظة فارس و3 في مقاطعة غلستان و8 في محافظة لورستان“.

ويوم أمس الإثنين، اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة، بـ“إعاقة المساعدات لمتضرري الفيضانات“، واصفًا ما تقوم به واشنطن بأنه ”إرهاب اقتصادي“ ضد بلاده.

وأمرت السلطات الإيرانية بالإخلاء الفوري للعديد من المدن المتضررة بسبب الفيضانات، حيث توفي شخص واحد نتيجة لهذه الظروف الجوية السيئة في محافظة لرستان غرب إيران.

وردت الولايات المتحدة من خلال التشكيك في ”إهمال“ نظام طهران وتأكيد استعدادها للمشاركة في الجهد المالي لإغاثة السكان المتضررين.

 وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: ”تُظهر هذه الفيضانات مرة أخرى مستوى إهمال النظام الإيراني في التخطيط الحضري والاستعداد للطوارئ“.

وقال في بيان إن ”النظام يتهم الكيانات الخارجية، في حين إن إهماله هو الذي أدى في الواقع إلى هذه الكارثة“، مشيرًا إلى ”أنها تسجن حتى نشطاء البيئة الذين يحاولون مساعدة إيران على الاستعداد لهذه التحديات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com