180 مليون دولار حجم الخسائر الزراعية بسبب الفيضانات في إيران (صور)
180 مليون دولار حجم الخسائر الزراعية بسبب الفيضانات في إيران (صور)180 مليون دولار حجم الخسائر الزراعية بسبب الفيضانات في إيران (صور)

180 مليون دولار حجم الخسائر الزراعية بسبب الفيضانات في إيران (صور)

قال مسؤول إيراني إن الفيضانات التي ضربت بعض المحافظات الإيرانية الأسبوع الماضي تسببت بخسائر مالية كبيرة لقطاع الزراعة في البلاد.

ونقلت صحيفة "همشهري" الحكومية عن رئيس إدارة الأزمات بوزارة الزراعة محمد موسوي قوله، اليوم السبت، إن "خسائر الفيضان بلغت مبلغ 24 تريليون ريال، أو 180 مليون دولار، بناء على سعر الصرف غير الرسمي للدولار الذي يبلغ 135 ألف ريال إيراني".

وأوضح موسوي أن الخسائر كانت في المقام الأول في تسع محافظات إيرانية، من بينها شهارمهال وبختاري وفارس وغلستان وكرمنشاه وخراسان الشمالية وخوزستان ومازاندران وسمنان وسيستان وبلوشستان.

ولفت إلى أن 50 % من الخسائر الزراعية تتعلق بالمزارع، و 23 % للبستنة، و 17 % للبنية التحتية للمياه وشبكات إيصالها، و 10 % للماشية والأسماك، مبينًا أن "هناك 10 قرى ليس لديها مياه الآن، وأن وزارة الطاقة تنتظر تصريف الماء في المناطق السكنية، لأن شبكة المياه في تلك القرى مغمورة بالمياه ولا يوجد حاليًا أي احتمال لاستعادتها".

وفي تقرير يوم الخميس الماضي، قالت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية إن الفيضانات أسفرت عن مقتل 44 شخصًا على الأقل في 10 مقاطعات منذ يوم الاثنين الماضي.

وأقر المسؤولون الإيرانيون بأن نظم الزراعة والري البالية وسياسات إدارة المياه التي عفا عليها الزمن في العقود الماضية ساهمت في نقص المياه على مستوى البلاد العام الماضي.

وأشارت التقارير إلى أن هناك خطوات يمكن لدول مثل إيران اتخاذها لتخفيف كوارث الفيضانات المستقبلية، والتي توقعت أن تصبح أكثر تواترًا مع تغير المناخ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com