زلزال قوي يضرب “كرمنشاة” الإيرانية.. و11 هزة ارتدادية في العراق

زلزال قوي يضرب “كرمنشاة” الإيرانية.. و11 هزة ارتدادية في العراق

المصدر: إرم نيوز

ضرب زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر، يوم الأحد، محافظة كرمنشاة غرب إيران، بحسب ما ذكر التلفزيون الحكومي، فيما شعر السكان في عدد من المحافظات العراقية، بهزة أرضية.

وقال التلفزيون الإيراني إن “زلزالًا بقوة 5.9 درجة ضرب مدينة جيلانغرب الواقعة في المنطقة الحدودية بين إيران والعراق خلال الساعة الخامسة وعشر دقائق بالتوقيت المحلي مساء اليوم”.

ولم تتحدث السلطات الحكومية الإيرانية عن وقوع إصابات أو وفيات.

وفي العراق، أعلنت وزارة النقل العراقية، يوم الأحد، أن مراصد الهيئة العامة للأرصاد الجوية والرصد الزلزالي، سجلت وقوع 11 هزة ارتدادية بقوة تراوحت بين 3 إلى 4.8 درجة.

وأضافت الوزارة في بيان أن “3 هزات وقعت قرب قضاء خانقين، وأهابت الهيئة بالمواطنين أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن الشائعات والأخبار الكاذبة، والالتزام بالتحذيرات”.

وبينت وزارة النقل العراقية أن “العراق تأثر مؤخرًا بعدد من الهزات الأرضية، خاصة في الجانب الشرقي منه على طول الحدود الشرقية مع إيران”.

وقال نشطاء عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي إن “هزة متوسطة الشدة ضربت المحافظات الشمالية متمثلة بمناطق كردستان، ومحافظات كركوك، وديالى، وصلاح الدين، فيما شعر المواطنون في العاصمة بغداد، بالهزة التي استمرت لمدة وجيزة جدًا، وكذلك في محافظة الأنبار غرب البلاد، كما أن بعض المدن الجنوبية تأثرت بالهزة، ومن بينها: بابل، والديوانية، وميسان، وذي قار”.

من جانبها، أصدرت مديرية الدفاع المدني إرشادات للمواطنين للتعامل مع الزلازل على خلفية الزلزال الأخير الذي ضرب بغداد ومدن العراق.

وأوصت المديرية في بيان لها، بـ”إخلاء المنازل والأبنية السكنية فورًا، والابتعاد عن النوافذ الزجاجية لمسافة آمنة، وعدم الصعود على أسطح المنازل والمباني، والابتعاد عن الطرامي، والمسقفات المختلفة، ولوحات الإعلانات المعلقة”.

ونوَّهت إلى ضرورة “الابتعاد عن الأعمدة، والأسلاك الكهربائية، والأشجار الكبيرة”، مؤكدة “أنه في حال حصول انهيارات، يجب الابتعاد عنها قدر المستطاع تجنبًا لحصول انهيارات تسلسلية”.

وأشارت إلى ضرورة “إيقاف العجلات والترجل منها، وعدم الفزع والخوف، والتزام الهدوء، والاتصال على سيطرة الدفاع المدني على الرقم المجاني 115، وعلى كافة الشبكات في حال وقوع هزة أرضية”.

وكانت هزة أرضية، ضربت العاصمة بغداد وأغلب المحافظات العراقية، ليل السبت الأحد الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع