بالصور.. وادي الرمة يستعيد نضارته بعد أمطار غزيرة على السعودية

بالصور.. وادي الرمة يستعيد نضارته بعد أمطار غزيرة على السعودية

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

أظهرت صور ومقاطع فيديو توثق جريان مياه وادي الرمة الكبير في السعودية، بالتزامن مع موسم أمطارغزيرة، ليبدو كما لو كان ذلك النهر الذي جرى في صحراء السعودية قبل آلاف السنين.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، صورًا للوادي وقد جرت فيه مياه الأمطار، لتنضم إلى وسائل إعلام محلية وعالمية ومصورين هواة ومحترفين، جذبهم منظر مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت على السعودية في الأسابيع القليلة الماضية الماضية، وقد تجمعت مشكلة بحيرات كبيرة ووديان أقرب للأنهار في منظر غير مألوف عن البلد الصحراوي.

ويظهر في الصور، جزء من وادي الرمة خلال مروره في منطقة القصيم التي وصلها حديثاً، وقد امتلأ بالمياه الجارية، فيما تسير من فوقه سيارات عابرة على جسر كبير تم تشييده فوق الوادي، ليبدو بالفعل كما لو كان نهرًا.

ومنذ عشر سنوات، لم يصل مستوى المياه في الوادي، وجريانه لمسافات طويلة، كما هو عليه الحال هذا الموسم الذي شهدت فيه مناطق المدينة المنورة والقصيم وحائل، هطولات مطرية غزيرة، والتي تشكل 3 مناطق من 4 روافد رئيسية لجريان الوادي.

ويوثق سكان المدن الواقعة على وادي الرمة، وصوله لمدنهم وتجمعاتهم السكنية عبر مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية يتم تداولها بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويبدأ وادي الرمة من مشارف المدينة المنورة من السفوح الشرقية لجبال منطقتها، وسفوح الحرات المجاورة، ويتجه نحو الشرق، حيث يمتد إلى الكويت مرورًا بمنطقة القصيم، حيث يكون فيها معظم جريانه، ما جعله يحمل في ذلك الجزء المار بالمنطقة اسم وادي القصيم، الذي يصب فيه أكثر من 600 رافد، ويعد متنزهًا عامًا لأهالي القصيم.

ويقول أستاذ الجيولوجيا في جامعة الملك سعود، الدكتور عبدالعزيز بن لعبون، إن وادي الرمة الذي يصل طوله لنحو 1200 كيلومتر، ”كان نهرًا عظيمًا خلال الفترات المطيرة والجليدية التي مرت بها جزيرة العرب، فيما يقتصر طوله الفعلي حاليًا وغير المتقطع، 800 كيلومتر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com