الكشف عن أسباب ظاهرة نفوق ملايين الأسماك في العراق

الكشف عن أسباب ظاهرة نفوق ملايين الأسماك في العراق

المصدر: محمد عبدالجبار - إرم نيوز

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن أسباب ظاهرة نفوق الأسماك في العراق، فيما رفضت وزارة الزراعة العراقية نتائج التحقيق.

وذكر بيان لمنظمة الصحة العالمية أن ”الفحوص المخبرية التي أجريت على عينات مياه في المختبر المرجعي في العاصمة الأردنية عمّان للكشف عن سبب نفوق الأسماك في نهر الفرات في العراق، أظهرت أن المياه ملوثة بمحتوى عالٍ من القولونيات والمعادن الثقيلة وتركيز عالٍ من الأمونيا“.

وقالت المنظمة: ”إن خبراء صحيين من منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة والبيئة العراقية أكدوا إن هذه المواد سامة للأسماك، لكنها لا تشكل خطرًا على صحة البشر“.

وأضافت أن ”الفحوصات التي أجريت للأسماك النافقة بينت مشكلات خطيرة دفعت منظمة الصحة العالمية إلى إجراء تحقيق ثانٍ يتعلق باحتمال أن تكون عدوى فيروسية هي سبب نفوق آلاف الأسماك في النهر“، موضحة أنه ”من المقرر أن تظهر نتائج هذا الفحص الثاني الأسبوع القادم“.

وختمت منظمة الصحة العالمية بيانها أن ”الفحوص المخبرية أجريت استجابة لطلب قدمته وزارة الصحة والبيئة العراقية لمنظمة الصحة العالمية لتقييم الأثر المحتمل لنفوق الأسماك على البشر والبيئة“.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية، حميد النايف، إن ”وزارته منذ بدء عملية نفوق الاسماك في منصورية الشط، عملت على إنشاء غرفة عمليات مشتركة بالتعاون مع دائرة البيطرة ووزارة الموارد المائية ووزارة الصحة والبيئة، وأخذت على عاتقها تشكيل فرق ميدانية لتعقيم الأقفاص التي لم تصلها البكتيريا واستخدام الأحزمة المطاطية العازلة، والحد من رمي الأسماك النافقة في مياه الأنهر للحد من عمليات التلوث“.

وأضاف النايف ”الأزمة توقفت وأظهرت نتائج الفحص أن عمليات النفوق كانت بسبب تعفن الغلاصم وهو التهاب فطري يصيب الأسماك بشكل موسمي“، موضحًا أن ”وزارته أرسلت الفحوصات المخبرية التي أجرتها غرفة العمليات المشتركة إلى منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الفاو من أجل التأكد من صحة نتائج الفحوصات التي أجريت في مختبرات وزارة الزراعة والصحة“، نافيًا بـ“شكل قاطع وجود مادة سامة في المياه، أو وجود عمل تخريبي“.

وكانت ملايين الأسماك نفقت، خلال الأيام الماضية، في محافظات بابل، والديوانية، وواسط، والأنبار، وسط تحذيرات من تلوث المياه وتسمم الأهالي؛ واستنفرت الحكومة العراقية كوادرها من الوزارات المعنية؛ لاحتواء أزمة نفوق ملايين الأسماك في المحافظات العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة