فرص جديدة للحياة على أحد أقمار كوكب زحل
فرص جديدة للحياة على أحد أقمار كوكب زحلفرص جديدة للحياة على أحد أقمار كوكب زحل

فرص جديدة للحياة على أحد أقمار كوكب زحل

أعلن فريق بحثي من جامعة "هايدلبرغ" الألمانية، بقيادة فرانك بوستبرغ ونذير خواجة، عن اكتشاف جزيئات عضوية مركبة منشأها القمر "إنسيلادوس"، وهو أحد أقمار كوكب زحل، الأمر الذي يعزز احتمالات وجود حياة عليه.

وصرح الفريق المكتشف بأنه رصد شظايا جزيئات عضوية كبيرة في حبيبات ثلجية قذفتها ينابيع حارة على السطح الخارجي الجليدي للقمر.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن "بوستبرغ" قوله في بيان: "هذا أول رصد على الإطلاق لمواد عضوية مركبة قادمة من عالم مائي خارج كوكب الأرض".

وقد يكون المنشأ الأصلي للمركبات العضوية أيضًا مصادر أخرى مثل النيازك، إلا أن هذا الاكتشاف يشير إلى أن إنسيلادوس ربما يتمتع بظروف قد تسمح بوجود حياة.

وقال بوستبرغ: "إن تلك الشظايا الجزيئية، ربما تكون قد نشأت أيضًا من أنشطة حرارية مائية في أعماق القمر".

وأضاف: "رأيي هو أن الشظايا التي عثرنا عليها منشأها نشاط حراري مائي ونتجت داخل القلب الحراري المائي النشط لإنسيلادوس، في ظل ظروف الضغط المرتفع ودرجات الحرارة الدافئة التي نتوقع وجودها هناك، فمن الممكن أن تنشأ جزيئات عضوية مركبة".

وكانت مركبة الفضاء "كاسيني" حلقت لأول مرة بالقرب من القمر الذي يغطيه الجليد في 2005 كجزء من مهمة لجمع معلومات عن زحل ليتم تحليلها في السنوات التالية.

ويأتي هذا الاكتشاف بعدما أظهرت بيانات هذا الشهر وجود مركبات عضوية على سطح المريخ وتقلبات موسمية في نسبة غاز الميثان في الغلاف الجوي للكوكب، فيما شكل بعضا من أقوى الأدلة حتى الآن على أن الكوكب الأقرب إلى الأرض ربما توجد به حياة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com