”لاسا“.. كيف يعيش السكان في إحدى أعلى مدن العالم (صور) – إرم نيوز‬‎

”لاسا“.. كيف يعيش السكان في إحدى أعلى مدن العالم (صور)

”لاسا“.. كيف يعيش السكان في إحدى أعلى مدن العالم (صور)

المصدر: ساندي حكيم-إرم نيوز

تعتبر مدينة ”لاسا“ واحدة من أعلى المدن في العالم، إذ تقع على ارتفاع 3650 مترًا، كما أنها عاصمة منطقة التبت ذاتية الحكم، بالإضافة إلى أنها تعد موطنًا لحوالي 255 ألف نسمة.

وكشفت صور خلابة، الجمال الخفي لمدينة ”لاسا“ المذهلة، والتي كانت في السابق مقر إقامة الـ“دلاي لاما”.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، تعج المدينة بالزوار، الذين يأتون إليها للحج على الرغم من هوائها السميك بسبب الارتفاع، ويتجولون في شوارعها الضيقة.

وتتميز ”لاسا“ بمعبد ”جوكانغ“، الذي يعتبر الأكثر قدسية في التبت، وأعلى مكان للديانة البوذية، ويعود المعبد إلى القرن السابع، ويعتبر المكان الأقدس للحجاج.

وفي عام 2000، تم إدراجه كموقع للتراث العالمي لليونسكو، ويتدفق الكثير من الناس من أماكن بعيدة لزيارة الموقع التاريخي.

وبالإضافة إلى ذلك المعبد، يوجد مقهى يدعى ”ساميت“ حاصل على أعلى تقييم في موقع ”تريب أدفايزور“ لاحتساء القهوة وتناول الكعك، ويتميز أيضًا بتوفيره خدمة الواي فاي، والجدير بالذكر أنه كمنطقة ذاتية الحكم لم يحظر فيه فيسبوك كبقية الصين.

ويظهر على المكان الوجود العسكري القوي للحكم الصيني، إذ تنتشر الدوريات حول ”لاسا“ وعلى الزوار المرور عبر الماسحات الضوئية داخل وخارج نقاط التفتيش، كما يُحظر التقاط أي صور في هذه المناطق، وإذا اكتُشف التقاط أحد الأشخاص لصور، يُطلب منه حذفها أو تُصادر الكاميرا.

بالإضافة إلى ذلك، السيارات المُستخدمة لنقل الزوار في جميع أنحاء التبت، مغطاة بالكاميرات لرصد أي خطأ.

أما بالنسبة للأزياء، كان هناك مزيج من اللباسين التقليدي والعصري، إذ ترتدي بعض السيدات التنانير الطويلة المنسوجة، بينما اختارت أخريات ارتداء البنطلون، كما أن السترات المنتفخة شائعة جدًا، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة بشدة ليصبح الطقس شديد البرودة في الشتاء.

بالإضافة إلى المعبد المقدس، يوجد قصر شهير جدًا يدعى ”بوتالا“، والذي كان في السابق مقر الإقامة لـ ”الدالاي لاما“ حتى فر الدالاي لاما الـ14 إلى الهند خلال انتفاضة التبت عام 1959، وأصبح القصر الآن كمتحف وموقع للتراث العالمي، كما أنه موطن لكثير من الرهبان.

ويتميز قصر ”بوتالا“ بالأضرحة المغطاة بأطنان من الذهب ومزين بالآلاف من الأحجار الكريمة الثمينة.

وعند زيارة مدينة ”لاسا“، ستجد مطعمًا رائعًا يدعى ”مطبخ عائلة التبت“، ويتميز بطبق رائع يُدعى ”ياك ماموس“، وهو عبارة عن زلابية محشوة بلحم حيوان يدعى ”القطاس المستأنس“، بالإضافة إلى أطباق المعكرونة والأرز الحلو.

ومن الأضرحة المغطاة بالذهب إلى الأطباق اللذيذة، تعتبر مدينة ”لاسا“ مقدمة رائعة لثقافة التبت.

       

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com