رعب بركان ”كيلاويا“… دلتا حمراء ملتهبة باتساع ميل (صور)

رعب بركان ”كيلاويا“… دلتا حمراء ملتهبة باتساع ميل (صور)

المصدر: إرم نيوز

أظهرت صور أولى من نوعها نشرتها وكالة ”إيسا“ الفضائية الأوروبية أن حجم التغييرات البيئية التي أحدثها بركان كيلاويا بتدفقاته المستمرة منذ عدة أسابيع جاء أكبر بكثير مما كان متوقعًا حتى الآن.

الصور نشرتها وكالة الفضاء الأوروبية ”إيسا“، مساء أمس الجمعة، بتسلسل زمني منذ الـ23 من مايو، يعرض ما أحدثته الحمم المتدفقة من بركان إحدى جزر هاواي الأمريكية.

وأظهرت الصور أن سحب الدخان الكثيف التي غطت فوهة البركان، لم تلبث أن تفاقمت آثارها بطوفان الحمم التي وصلت مياه المحيط فأحدث اختلاطهما طبقات مرعبة من الغبار المحمل بمنتجات كيميائية يصعب قياس آثارها الصحية والبيئية حتى الآن.

دلتا على امتداد ميل

وصادف آخر انفجار بالبركان، يوم الثلاثاء الماضي، وجاء بقوة ضغط ارتفعت معها السحب السوداء قرابة ميل وأحدثت هزة أرضية بقوة 5.5 درجة.

وخلال ساعتين ملأت الحمم خليج كابوهو، وشكلت دلتا بامتداد يزيد على الميل عن الشاطئ.

ونشأ من هذه الحمم ما وصفته شبكة ”سي بي سي“ التفلزيونية بأنه نهر من الحمم الحمراء بدأ يوم الأربعاء الماضي بالصب في المحيط.

خسائر أولية

حجم الخسائر المنظورة، حتى الآن، بلغ 600 منزل محطم، و100 عمارة متفاوتة الأغراض، فضلاً عن 500 بيت ما زالت غارقة في نهر الحمم الحمراء بانتظار أن تتضح معالمها لاحقًا، علمًا أن عدد المهجرين وصل سقف الآلاف، دون أن يعرف عدد الذين قضوا في بيوتهم تحت زحف الحمم الذي لم يتوقف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة