كشف أدلة جديدة ترجح وجود حياة على سطح المريخ

كشف أدلة جديدة ترجح وجود حياة على سطح المريخ

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) النقاب عن أفضل دليل حتى الآن على وجود حياة على سطح المريخ.

ففي دراستين منفصلتين للبيانات التي جمعتها مركبة استكشاف المريخ خلال السنوات القليلة الماضية، عثر العلماء على منبع للمواد العضوية في قاع بحيرة قديمة، وتوصلوا إلى مصدر غاز الميثان في الغلاف الجوي.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، ستساعد هذه النتائج الثورية في توجيه البحث عن الحياة الميكروبية، وتحسين فهمنا للعمليات الموسمية على سطح المريخ.

وقال العالم بمختبر الدفع النفاث التابع لـ ”ناسا“ في باسادينا بكاليفورنيا، اشوين فاسافادا: إن ”فرص عثورنا على علامات الحياة القديمة على المريخ إن وُجدت على الإطلاق، ارتفعت مع هذا الاكتشاف“.

وفي إعلانها يوم الثلاثاء الماضي، كشفت (ناسا) في مؤتمر صحفي، أنها لم تعثر على الحياة نفسها، ولكنها عثرت على جزيئات عضوية تحتوي على الكربون والهيدروجين، والنيتروجين وعناصر أخرى، والتي ترتبط في العادة بالحياة على الأرض، ولكن يمكن أن تكون قد تكونت أيضًا من خلال عمليات غير بيولوجية، لذلك هذه الجزيئات ليست دليلًا على الحياة.

وأوضح الباحث، أن مصدرها قد يكون اصطدام نيازك بالمريخ، ولكنها تزيد من فرص العثور على بقايا الحياة هناك.

ووفقًا للباحث، فإن هذه الجزيئات المكتشفة على المريخ تختلف عن مثيلتها الأرضية بسلسلة كربونية جانبية واحدة، ما يشير إلى أنها قد تكون شظايا من جزيئات عضوية أكبر.

وقد تم تحليل عينات الصخور بواسطة جهاز تحليل روبوت استكشاف المريخ ”كيوريوسيتي روفر“، والذي قام بتسخينها إلى أكثر من 900 درجة فهرنهايت (500 درجة مئوية) لتحويل الجزيئات العضوية إلى غازات، قبل دراستها باستخدام مطياف الكتلة.

وبينما لا يعني هذا الاكتشاف الحديث حتمية وجود حياة قديمة على كوكب المريخ، إلا أنه يُعد خطوة واعدة من شأنها توجيه البعثات التي تخطط للحفر أعمق في تربة المريخ إلى المسار الصحيح للعثور على أدلة الحياة المريخية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com