بركان "كيلاويا" يهدد هاواي الأمريكية بـ"تسونامي" مدمر (صور)
بركان "كيلاويا" يهدد هاواي الأمريكية بـ"تسونامي" مدمر (صور)بركان "كيلاويا" يهدد هاواي الأمريكية بـ"تسونامي" مدمر (صور)

بركان "كيلاويا" يهدد هاواي الأمريكية بـ"تسونامي" مدمر (صور)

تهدد الزلازل، الناتجة عن بركان "كيلاويا"، أو ما تسمى "الزلازل البركانية"، القابعة في الجبل الذي يحمل الاسم ذاته في "هاواي"، بموجة"تسونامي" قد تدمر الجزيرة الكبيرة الواقعة في أقصى الجنوب الأمريكي قرب المحيط الهادئ.

وضربت عدة زلازل قمة البركان الثائر في هاواي، بما فيها زلزال بقوة 4.4 ريختر، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووقعت هزة خفيفة في وسط البركان بعد ظهر أمس الجمعة، لم تكن بالقوة الكافية لتوليد إعصار تسونامي، بيد أن خبراء حذّروا من احتمالية تولد تسونامي في المحيط الهادئ، كتوابع للزلزال.

وأشارت الصحيفة إلى أن انفجارات مستمرة في "بيغ آيلاند" رافقت نشاط الزلزال، وتناثرت حمم بركانية ضخمة على الأرض وسحابات كثيفة من الرماد البركاني، التي كانت تلوح في السماء.

وتكشف مجموعة من الصور المروعة ثوران "كيلاويا" المستمر، وخروج نيران زرقاء من الشقوق.

وقال عالم المسح الجيولوجي الأمريكي، جيم كاياكواكا: إن هذه هي المرة الثانية فقط التي يُشاهد فيها نيران زرقاء أثناء ثوران بركان، وأضاف: "إنه أمر غريب ومثير للغاية".

وفي إحدى الصور، يمكن رؤية منزل عائلة منكوبة يطفو على قمة صدوع خطيرة يبلغ عرضها 3 أمتار، وقد ذُهل السكان بالصدوع التي تمتد لمسافة 152 مترًا عبر الفناء الخلفي وأسفل المنزل مباشرة، ما يهدد بابتلاع العقار بأكمله.

وكان نحو ألفي شخص طردوا من منازلهم الشهر الماضي، وسط استمرار تدفقات الحمم البركانية عبر جزيرة "بيغ آيلاند"، والتي تحرق كل شيء في طريقها.

ويقول الخبراء: إنه في الأسبوع الرابع من الانفجارات قد يضطر ألفا شخص آخرون في المجتمعات الساحلية إلى الفرار، حيث تهدد تدفقات الحمم البركانية بقطع طرق الإخلاء.

وكشف الخبراء أن التدفقات أدت إلى تشكل 25 صدعًا على الأقل، ما يخلق تهديدًا جديدًا هذا الأسبوع؛ بسبب وصول الحمم إلى ساحل "بيغ آيلاند" وصبها في المحيط الهادئ، ما خلق سحابة سامة من الأحماض والزجاج تسمى "ليز".

وتستعد مروحيات قوات مشاة البحرية الأمريكية "مارينز" لإخلاء السكان في حال تم إغلاق الطريق السريع 130، وهو المخرج الأخير.

وقال الجنرال "كينيث هارا" من الحرس الوطني في "هاواي" في بيان: "لدينا الآن القدرة على إخلاء جميع سكان بونا السفلى جنوب تدفق الحمم البركانية في غضون ساعات قليلة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com