إعصار مكونو يقترب من السواحل العُمانية.. وهذا توقيت وصوله لمدينة صلالة

إعصار مكونو يقترب من السواحل العُمانية.. وهذا توقيت وصوله لمدينة صلالة

المصدر: فريق التحرير

كشف خبراء الأرصاد الجوية اليوم الجمعة، عن مسار إعصار مكونو، الذي يتقدم بشكل كبير نحو سواحل سلطنة عُمان وتحديدًا مدينة صلالة.

وقالت نشرة مناخية عرضها مركز طقس العرب الإقليمي، إن إعصار مكونو، يتمركز حاليًا شمال شرق جزيرة سقطرى اليمنية، وهو يتحرك تدريجيًا نحو سواحل مدينة  صلالة العمانية، حيث يتوقع خلال الساعات القادمة أن يبدأ بالتعمق تدريجيًا لتشمل الهطولات مناطق في محافظة ظفار.

وأظهرت الأقمار الصناعية والخرائط الجوية، أن مركز الإعصار يتقدم تدريجيًا نحو مدينة صلالة التي توقع أن يصلها خلال الـ 8 إلى 10 ساعات القادمة، حيث ينتظر أن يشتد تأثير الرياح لتكون شديدة السرعة مع هطول أمطار غزيرة تؤدي الى حدوث فيضانات وسيول في عديد من المناطق.

وبدوره، قال عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم السعودية، إن إعصار مكونو قفز إلى الفئة الثانية كما كان متوقعًا من المراصد العالمية، وبسرعة دوران تُقدر بنحو 158كم سا، هذا ومن المتوقع أن يرتفع إلى 166كم سا عند منتصف النهار، وعند اجتياحه للبر العُماني متوقع أن تقل سرعته وتعود إلى الفئة الأولى.

ونشر المركز الوطني للأرصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، مقطع فيديو يوثق مسار الحالة المدارية لإعصار مكونو في بحر العرب خلال يوم الجمعة.

كما رصد المركز الوطني للأرصاد في دولة الإمارات الأجواء المناخية من صلالة قبيل وصول الإعصار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com