إعصار ”مكونو“.. ارتفاع عدد المفقودين في سقطرى ومقدمة العاصفة تصل المهرة اليمنية

إعصار ”مكونو“.. ارتفاع عدد المفقودين في سقطرى ومقدمة العاصفة تصل المهرة اليمنية

المصدر: الأناضول

أعلنت اليمن، اليوم الخميس، ارتفاع عدد المفقودين جرّاء إعصار ”مكونو“، الذي يضرب محافظة أرخبيل سقطرى، جنوب البلاد، إلى 19 شخصًا.

فيما وصلت مقدّمات الإعصار إلى محافظة المهرة شرق البلاد، وسط استعدادات رسمية لمواجهة تأثيراته.

وقال وزير الثروة السمكية، فهد كفاين، في بيان صدر اليوم:“إنّ ”عدد السفن الغارقة والجانحة في أرخبيل سقطرى، بسبب الإعصار، ارتفع إلى 7 سفن، بينها 4 للصيد“.

وأضاف كفاين،“أن عدد المفقودين ارتفع إلى 19 حالة“.

وأشار إلى استمرار إجلاء عشرات الأُسر في مدينة حديبو (عاصمة أرخبيل سقطرى)، لليوم الثاني على التوالي، إلى مراكز الإيواء المخصصة.

كما لفت إلى أن ”70% من مناطق الأرخبيل باتت خارج نطاق التواصل، جرّاء الإعصار“.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن محافظ سقطرى، رمزي محروس، ”فقدان 17 شخصًا جرّاء الإعصار“.

وفي محافظة مهرة، قال سكان محليون:“إن أمطارًا خفيفة ومتوسطة بدأت مساء اليوم، بالهطول مصحوبة برياح متوسطة“.

وأشار السكان الذين يسكنون على سواحل محافظة المهرة، إلى أن مياه البحر بدأت في الهيجان، فيما باتت السماء مُلبّدة بالغيوم.

من جانبه، قال سالم عوض سعيدان، مدير عام مدينة ”الغيظة“، عاصمة المحافظة:“الاستعدادات المتاحة تم اتخاذها بعد تشكيل لجنة طوارئ برئاسة محافظ المحافظة، وجرى توزيع المهام“.

وأوضح سعيدان، أن السلطات حذَّرت السكان القاطنين على السواحل، ودعتهم لأخذ الحيطة والحذر، وقامت بتجهيز أماكن الإيواء، من مدراس، ومنشآت حكومية أخرى.

وتعد المهرة ثاني أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة بعد محافظة حضرموت (محاذية للمهرة من الجهة الغربية)، ويحدها من الشرق سلطنة عُمان.

وفي وقت سابق، حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، من ”تأثيرات خطيرة“ لإعصار ”مكونو“ المداري، على محافظات: أرخبيل سقطرى، والمهرة، وحضرموت، وشبوة، وأبين، وعدن.

وفجر اليوم، أعلنت الحكومة اليمنية سقطرى محافظة منكوبة، نتيجة الأضرار الكبيرة الناتجة عن إعصار ”مكونو“، الذي ضرب الجزيرة منذ أمس الأربعاء.

ويعاني اليمن من تردي مستوى الخدمات في كافة القطاعات، جراء الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وهو ما قد يزيد من تداعيات الإعصار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com