السلطات العمانية تغلق مطار صلالة بسبب إعصار ”مكونو“

السلطات العمانية تغلق مطار صلالة بسبب إعصار ”مكونو“

المصدر: وكالات

 قالت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، إن السلطات ستغلق مطار صلالة ثاني أكبر مطارات البلاد لمدة 24 ساعة اعتبارا من منتصف الليل بسبب عاصفة مدارية.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، اليوم الخميس، الجميع في الدولة الخليجية إلى الحيطة والحذر مع اقتراب إعصار ”مكونو“، المتوقع أن تتأثر به محافظتا ظفار والوسطى.

وقال مسؤولون حكوميون إن اليمن أعلن حالة الطوارئ في محافظة سقطرى اليوم الخميس بعد أن اجتاحت عاصفة مدارية عدة قرى وأدت إلى فقد 17 شخصا.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن من المتوقع أن تضرب العاصفة جنوب اليمن وساحل عمان اليوم الخميس.

جاء ذلك في بيان نشرته الوكالة العمانية الرسمية للأنباء، غداة قيام سلاح الجو العماني بإخلاء المواطنين والمقيمين من جزر الحلانيات (بمحافظة ظفار) إلى مناطق آمنة، تفاديًا للتأثيرات المحتملة جراء العاصفة.

وأفاد البيان بأن أحدث خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى ”احتمال تعمق الإعصار المداري إلى الدرجة الثانية، خلال الـ24 ساعة القادمة“.

وتوقع ”هطول أمطار رعدية غزيرة جدًا، مصحوبة برياح شديدة السرعة، مع اقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى، يوم غد الجمعة والسبت“.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن ”يكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي طفار والوسطى، يتراوح أقصى ارتفاع له من 5 إلى 8 أمتار“.

وأهابت الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة الحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة.

كما دعت إلى ”عدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة“، و“متابعة النشرات الجوية والتنبيهات الصادرة عنها.“

وكانت وزارة التجارة والصناعة دعت المواطنين والمقيمين في محافظتي ظفار والوسطى إلى التزود بالمواد الأساسية، وعدم المبالغة في الشراء، مشددة على أن كل المواد ستكون متوفرة.

ومنذ أمس، فعلت إدارة ميناء صلالة، في محافظة ظفار، خطة الطوارئ استعدادًا للإعصار.

وتتضمن الطوارئ نقل جميع السفن المتواجدة في الميناء إلى مواقع آمنة، وتغطية المواقع الحيوية بأكياس رملية تحسبًا لأي فيضانات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com